Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
Description
  
  
  


​ اقامت كلية العلوم التربوية بالتعاون مع جامعة الزرقاء مؤتمر بعنوان " التعليم العالي في الوطن العربي: نحو التنافسية العالمية" في الفترة الواقعة بين 11 - 12 /5/2016​

5/11/20165/11/2020
مؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي : نحو التنافسية العالميةمؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي : نحو التنافسية العالمية
  

تحظى التربية الخاصة في عالم اليوم باهتمام غير مسبوق في التاريخ الإنساني إذ تسهم بوصفها مهنة تعنى بتطوير الكفاءات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية للأطفال والشباب ذوي الحاجات الخاصة، في التنمية البشرية التي تحتاج إليها المجتمعات المتقدمة والنامية على حدّ سواء. كذلك فهي تعمل على تحقيق المبادئ المتعلقة بالتعليم للجميع، وتساوي الفرص، وحقوق الإنسان، والمشاركة في حياة المجتمع، والعدالة الاجتماعية. وقد حققت التربية الخاصة في العقود الأربعة الماضية إنجازات هائلة، وساعدت الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة على اكتساب مهارات كانت تعدّ فيما مضى غير قابلة للتحقيق.

ولكن التربية الخاصة في مطلع الألفية الثالثة تقف على مفترق طرق تاريخي. فهي تخضع لعملية تحليل ذاتي وإعادة بناء قد ينجم عنهما تغير جوهري وطويل المدى. ومن أهم القضايا المطروحة حالياً في هذا المجال: علاقة التربية الخاصة بالتربية العامة، ودور برامج إعداد المعلمين؛ والعلاقات مع أولياء الأمور والأسر، والتشريعات والقوانين، وعلاقة البحث بالممارسة ودور التكنولوجيا الحديثة، وخدمات الوقاية والتدخل المبكر، والدمج مقابل الفصل والعزل.

وفي الدول العربية، ما تزال التربية الخاصة حديثة العهد نسبيا. فهي، على سبيل المثال لا الحصر، لم ترق إلى مستوى المهن العريقة بعد. إذ لا توجد معايير واضحة ومتفق عليها للممارسة الميدانية الفعالة والأخلاقي. وهناك عدد قليل من الجامعات العربية فقط يطرح برامج في التربية الخاصة. وثمة نقص هائل في المجلات العلمية المتخصصة بهذا المجال وفي الدراسات المتعلقة به. كما تفتقر التربية الخاصة العربية إلى كثير من المقومات اللازمة للنظر إليها بوصفها "خاصة" حقاً.

 

أهداف المؤتمر

دراسة واقع التربية الخاصة العربية في ضوء معايير ممارسة المهنة المعتمدة عالميا.

 

-  متابعة وتحليل التوجهات العالمية الراهنة في تعليم الأشخاص المعوقين وتدريبهم.

                       

- تحديد أولويات التطوير والتجديد في مجال التربية الخاصة في الدول العربية.

                       

- تشجيع الباحثين والقادة التربويين في الدول العربية على المبادرة إلى تحسين واقع التربية الخاصة.

                       

- إبراز أهمية التربية الخاصة للمجتمع وتفعيل دورها في عملية التنمية.

 

- تبادل الخبرات العربية في مجال التربية الخاصة وتطوير قاعدة معلومات عربية وتشجيع التواصل البناء بما يعود بالنفع على الأطفال والشباب المعوقين وأسرهم ومجتمعاتهم.

4/26/20054/26/2020
مؤتمر التربية الخاصة العربيمؤتمر التربية الخاصة العربي
  

​مؤتمر اختصر بتربية المعلم العربي في القرن الحادي والعشري انعقد بالتعاون بين كلية العلوم-التربوية ومكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية في رحاب الجامعة الاردنية

3/9/19953/9/2020
واقع المؤتمر التربوي العربيواقع المؤتمر التربوي العربي
  
 

​تماولت ابحاث المؤتمر موضوعات تتعلق بواقع البحث التربوي في الوطن العربي وسبل الارتقاء به و منهجية البحث واداراته ومجالاته في أساليب التدريس ونظم التقويم.

وقد سعى المؤتمر الى تحقيق جملة من الاهداف تتمثل بتفعيل دور البحث التربوي والارتقاء به كي يخدم العملية التربوية وقد شارك في المؤتمر أكثر من 45 باحثا ومشاركا من الدول العربية تقريبا



 
11/3/199811/3/2020
مؤتمر البحث التربوي في الوطن العربي الى أين؟مؤتمر البحث التربوي في الوطن العربي الى أين؟
  
10/29/200210/29/2020
المؤتمر العلمي الأول للجمعية الاردنية لعلم النفسالمؤتمر العلمي الأول للجمعية الاردنية لعلم النفس
  

اقامت كليتا العلوم التربوية في الجامعة الاردنية و جامعة القدس المفتوحة/ فلسطين مؤتمر بعنوان " التعليم في الوطن العربي: نحو نظام تعليمي متميز" في الفترة الواقعة بين 25-26 نيسان 2018​، والذي تضمن المحاور التالية:


 المحور الأول : المناهج وطرائق التدريس
·         المناهج المدرسية والثورة المعلوماتية.
·         المناهج وهوية الأمة في عصر مجتمع المعرفة.
·         مناهج رياض الأطفال بين الواقع والمأمول.
·         دور المناهج في معالجة التطرف الفكري.
·         طرائق التدريس في ضوء الاتجاهات المعاصرة.
 
 المحور الثاني: الإرشاد والتربية الخاصة
·         التربية الخاصة العربية بين الواقع والمأمول.
·         المدرسة الشاملة بين التأييد والمعارضة.
·         الممارسات التعليمية في التربية الخاصة.
·         قضايا معاصرة في الإرشاد.
·         استخدام التكنولوجيا المساندة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
·         واقع الإرشاد التربوي والنفسي في البيئة العربية.
 
المحور الثالث: القياس والتقويم التربوي
·         أخلاقيات استخدام المقاييس وتطويرها في بيئة التعلم الإلكتروني.
·         الاختبارات الدولية والوطنية.
·         اشتقاق محكات الأداء ومؤشراته.
·         التقويم الإلكتروني (الفرص والتحديات).
·         أساليب التقويم في مؤسسات التعليم العربية.
·         واقع البحث التربوي في الوطن العربي.
 
المحور الرابع: القيادة التربوية وضمان الجودة
·         المؤسسات التعليمية ومعايير التصنيف.
·         نحو إطار عربي للمؤهلات الأكاديمية.
·         دور الجودة في تعزيز المسؤولية المجتمعية للمؤسسات التعليمية.
·         التشاركية بين الجامعات العربية والعالمية
·         نماذج مقترحة لحوكمة المؤسسات التعليمية العربية.
·         الفكر التربوي العربي المعاصر.
 
 المحور الخامس: تكنولوجيا التعليم
·         تصميم التدريس في بيئات التعلم الإلكتروني.
·         التكنولوجيا المتطورة في مجال التعليم.
·         البرمجيات والألعاب التعليمية.
·         شبكات التواصل الاجتماعي، وعلاقتها بالعملية التعليمية التعلمية.
·         نظم التعلم الذكية والافتراضية.
 
المحور السادس: المكتبة كمؤسسة تعليمية
·         المكتبة كمصدر معلومات.
·         ثقافة المعلومات في بيئة التعلم الإلكتروني.
·         إدارة المحتوى الإلكتروني وتطويره.

·         الجوانب الأخلاقية والقانونية المتعلقة باستخدام مصادر المعلومات في التعليم.​

للاطلاع على مطوية المؤتمر يرجى  الضغط هنا
للاطلاع على كتيب ملخصات المؤتمر يرجى الضغط هنا
للاطلاع على توصيات المؤتمر يرجى الضغط هنا​
5/21/20185/21/2018
مؤتمر التعليم في الوطن العربي: نحو نظام تعليمي متميزمؤتمر التعليم في الوطن العربي: نحو نظام تعليمي متميز