Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
علم المكتبات والمعلوماتعلم المكتبات والمعلومات5
بدأ قسم علم المكتبات والمعلومات كبرنامج يمنح درجة الدبلوم العالي في المكتبات والمعلومات اعتباراً من العام الدراسي 1977/1978، ثم تحول بعد ذلك إلى برنامج يمنح درجة الدبلوم المهني في المكتبات والمعلومات كجزء من قسم الإدارة التربوية، وفي عام 2006/2007  أنشئ قسم علم المكتبات والمعلومات وقد بدأ ببرنامج الدبلوم المهني في علم المكتبات والمعلومات، وفي عام 2007/2008 طرح برنامج الماجستير، وفي العام التالي تم طرح برنامج البكالوريوس في علم المكتبات والمعلومات.

وكان لهذا القسم حضوره في مسيرة الكلية والجامعة على مستوى التدريس والبحث وخدمة المجتمع، وساهم في تكوين قيادات في المكتبات ومراكز المعلومات الأردنية، وما زال عطاؤه في إزدياد من خلال البرامج التي يقدمها وخدماته الاستشارية للمكتبيين وأخصائيي المعلومات واضعا نصب عينيه أهمية التميز والابداع في فهم مشكلات العاملين في حقل المكتبات والمعلومات.
  
علم النفس التربوي علم النفس التربوي1
**أنشئ القسم في العام الجامعي 1987/1988 ويمنح درجتي الماجستير والدكتوراة في القياس والتقويم، والتعلم والنمو . وتتكون الخطة الدراسية للحصول على الماجستير في تخصصي القياس والتقويم ، والتعلم والنمو من (33 ) ساعة معتمدة لكل منهما، وتتكون الخطة الدراسية للحصول على درجة الدكتوراة في تخصصي القياس والتقويم ، والتعلم والنمو من (54 ) ساعة معتمدة لكل منهما.
  
القيادة التربوية والأصولالقيادة التربوية والأصول3
يعتبر قسم القيادة التربوية والأصول من الأقسام الرئيسية في كلية العلوم التربوية والذي انشئ مع بداية انشاء الكلية عام1973، وكان يطرح مواد لطلبة البكالوريوس فقط، وبدا برنامج الماجستير في أصول التربية عام 1975، وماجستير الإدارة التربوية عام 1977، وطرح برنامجي دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية وفي أصول التربية  عام 2002 ، في حين طرح برنامج الدبلوم المهني في الإدارة المدرسية اعتبارا من عام 2002. وفي عام 2019 تم اعتماد برنامج الدكتوراه في القيادة التربوية.
وكان لهذا القسم حضوره في مسيرة الكلية والجامعة على مستوى التدريس والبحث وخدمة المجتمع، وساهم في تكوين قيادات للتعليم العالي والتعليم العام، وما زال عطاؤه في الازدياد من خلال البرامج التي يقدمها وخدماته الاستشارية للحقل التربوي واضعا نصب عينيه أهمية التميز والإبداع  في فهم المشكلات التربوية وحلها.

  
الإرشاد والتربية الخاصةالإرشاد والتربية الخاصة4
بدأ قسم الإرشاد والتربية الخاصة بطرح برنامج ماجستير في الإرشاد النفسي في عام 1973/1974، وماجستير التربية الخاصة 1985/1986، ومنحت درجات الماجستير للطلبة بهذين التخصصين، ومن ثم وسّع القسم برامجه لتشمل منح درجة البكالوريس في الإرشاد والصحة النفسية في العام الجامعي 1990/1991، واستمرّ التطور في البرامج المطروحة في القسم لتزيد تخصصاً آخر وهو البكالوريوس في التربية الخاصة في العام الجامعي 1992/1993،  أما برنامج الدكتوراه في التربية الخاصة والإرشاد النفسي والتربوي فقد بدأ القسم في طرحه في عام 2000/2001، وفيما يخصّ درجة الدبلوم، فقد بدأ القسم بإنشاء الدبلوم المهني في صعوبات التعلم في العام الجامعي 2010/2011 ، واستمر بمنح درجات الدبلوم المهني في صعوبات التعلم حتى العام الجامعي 2013/2014، حيث قام بتجميد البرنامج في هذا العام.
  
المناهج والتدريسالمناهج والتدريس2
يعد قسم المناهج والتدريس من الأقسام المتطورة باستمرار في كلية العلوم التربوية،  إذ بدأ القسم منذ تأسيس الكلية في عام 1973 بمنح درجة البكالوريوس في التربية والتعليم، ودرجة دبلوم التأهيل التربوي، ودرجة الماجستير في تخصص المناهج والتدريس آنذاك ، وفي بداية التسعينيات من القرن الماضي ارتأى  القسم بضرورة طرح برنامج دكتوراه الفلسفة في المناهج والتدريس/ المناهج العامة ومازال هذا البرنامج فعالاّ في القسم إلى الآن .
   ويطرح القسم حاليًا عددًا كبيرًا من البرامج وعلى مختلف المراحل كالآتي:
1- في مرحلة البكالوريوس هناك برنامجان أحدهما في تخصص معلم الصف، والثاني في تخصص تربية الطفل.
2- في مرحلة الدبلوم ( مابعد البكالوريس) فهو يطرح برنامج الدبلوم المهني في تخصص المناهج والتدريس.
3- في مرحلة الماجستير فهو يقدم ستة برامج مختلفة في المناهج والتدريس هي: المناهج العامة، وأساليب التدريس في اللغة العربية، وأساليب التدريس في اللغة الإنجليزية، وأساليب التدريس في الرياضيات، وأساليب التدريس في العلوم بالإضافة إلى تكنولوجيا التعليم .
4- وحرصًا من القسم على مسايرة روح العصر فقد بادر بطرح برنامج دكتوراه في تخصص تكنولوجيا التعليم وكان ذلك في العام الدراسي 2017/2018.
- و في عام 2019/2020 ارتأى القسم بضرورة استحداث برنامج دكتوراه الفلسفة في المناهج والتدريس وفق التراكيز في أربعة تخصصات هي :
الفلسفة في المناهج والتدريس/ اللغة العربية، الفلسفة في المناهج والتدريس / اللغة الانجليزية ، الفلسفة في المناهج والتدريس/ الرياضيات، الفلسفة في المناهج والتدريس/ الدراسات الاجتماعية ، وهو في طريقه الآن لاستحداث برنامج دكتوراه الفلسفة في المناهج والتدريس/ العلوم.
- بالإضافة إلى منح درجة الدكتوراه في تخصص المناهج والتدريس/المناهج العامة الذي طرح في بداية التسعينيات؛ ليصبح بذلك عدد البرامج التي تطرح في القسم وعلى مستوى الدكتوراه سته برامج .
   وللقسم دور كبير محليًا وعربيًا؛ وذلك من خلال إشراك العديد من أعضاء هيئة التدريس في لجان الإشراف على تأليف المناهج والكتب لوزارة التربية والتعليم في الأردن وفي الدول المجاورة، كما يقدمون خدمات استشارية في المناهج والتدريس وفي مجال تدريب المعلمين داخل الأردن وخارجه، ولا ننسى حرص أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في القسم على نشر أبحاثهم في مجلات عالمية مرموقة حرصًا منها على التميز والإبداع وللإسهام في إغناء المكتبة العربية بمختلف الخبرات ووفق أحدث النظريات التربوية في التعليم.