Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
  
  
StrategyImage
  
تتمثل رسالة القسم في الآتي:تدريب الطلبة على مهارات البحث العلمي في مجال علم النفس التربوي توفير المصادر المتعددة اغناء معارفهم في هذا الميدان مساعدتهم على تطوير مهارات التعلم الذاتي
1.رسالتنا علم النفس التربوي علم النفس التربوي1
  

تحقيق الريادة والتميز في إعداد المعلمين والقيادات التربوية، وجعل القسم مرجعا علميا محليا وعربيا، وتوظيف المعارف والمهارات في حل المشكلات والقضايا التربوية، وبناء علاقات تشاركية مع المؤسسات التربوية المحلية والعالمية لتطوير العملية التعليمية التعلمية.

1.رسالتناالمناهج والتدريسالمناهج والتدريس2
  

تتمثل رسالة القسم في أن يبقى قسماً رائداً من حيث توفيره لخبرات تعليمية تعلمية وتدريبية تتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي والعربي، إذ يعمل قسم الإرشاد والتربية الخاصة على تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية في مجالي الإرشاد النفسي والتربية الخاصة ليكون قادراً على فهم وتفسير الحياة النفسية للإنسان وكيفية تشكل السلوك وتزويده بالمعرفة الأساسية المتعلقة بالأساليب والاستراتيجيات العلاجية والكفايات الضرورية لتطبيقها ميدانياً.

1.رسالتناالإرشاد والتربية الخاصةالإرشاد والتربية الخاصة4
  

 

تقديم برامج تعليمية وتدريبية وبحثية تسهم في توفير موارد بشرية ذات مستوى عال لإدارة نظم ومصادر وخدمات المعلومات في الأردن والعالم العربي ضمن بيئة محفزة للإبداع والابتكار والريادة والاستغلال الأمثل للموارد.
1.رسالتناعلم المكتبات والمعلوماتعلم المكتبات والمعلومات5
  

يسعى قسم علم النفس التربوي إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1.    تأهيل الدارسين وتمكينهم من المعارف والمهارات ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في مجالات التعلم والنمو والقياس والتقويم النفسي والتربوي.

2.    تطوير مهارات البحث والاستقصاء لموضوعات وقضايا أصيلة في مجالات علم النفس التربوي تُسهم في التقدم العلمي واقتراح حلول للقضايا والمشكلات النظرية والعملية.

3.    توفير كوادر بحثية في الجامعات الأردنية ومراكز البحث والمؤسسات الأكاديمية تقوم بمهمة البحث في مجالات علم النفس التربوي.

4.    توفير أدوات قياس تتمتع بخصائص سيكومترية ملائمة يمكن استخدامها في البحوث العلمية ذات الصلة بمجالات علم النفس التربوي.​

4.أهدافنا علم النفس التربوي علم النفس التربوي1
  

 

تتمثل رسالة القسم في الآتي: تحقيق الريادة والتميز في اعداد القيادات التربوية. جعل القسم مرجعا علميا للادارة التربوية والأصول محليا وعربيا .اعداد وتنمية القيادات التربوية والمنظرين التربويين لادارة المنظمات التربوية بكفاءة وفاعلية بما يحقق أقصى طموحات المجتمع. الاسهام في تطوير علم الادارة التربوية والأصول عن طريق البحث العلمي. توظيف المعارف والمهارات في حل المشكلات التربوية ونقلها من الإطار النظري إلى الإطار العملي التطبيقي. تحقيق الشراكة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلي.

 

 ​

1.رسالتناالقيادة التربوية والأصولالقيادة التربوية والأصول3
  
تتمثل رؤية القسم في الآتي:
قسم متميز بالمعرفة في الادارة التربوية واصول التربية والبحث فيهما محليا وعربيا وعالميا.
2.رؤيتناالقيادة التربوية والأصولالقيادة التربوية والأصول3
  

تتمثل الغايات والأهداف الإستراتيجية للقسم بالآتي:

- مجال العملية التعليمية والتعلمية، وتتمثل بإعداد أخصائيين ومعلمين متميزين في ميدان الإرشاد والتربية لخاصة، يتمتعون بكفاءة مهنية عالية، ويستطيعون تقديم تعليم نوعي لطلبتهم، ويحرصون على التطور المهني المستمر، ويستخدمون التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصهم.

- مجال البحث العلمي في القسم

- مجال خدمة المجتمع وتنميته، وتتمثل في تقديم خدمات الإرشاد والتدريب والتوعية لأسر الأطفال المعوقين والمجتمع بوجه عام للوقاية من الإعاقة وتطوير الاتجاهات الواقعية نحو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

- مجال بيئة القسم.

- مجال البناء التنظيمي والإداري للقسم.

- مجال ضمان الجودة والتعليم المستمر.

4.أهدافناالإرشاد والتربية الخاصةالإرشاد والتربية الخاصة4
  
تتمثل رؤية القسم في الآتي:
قسم مواكب للمعرفة العلمية في مجال علم النفس التربوي ومتميز في البحث فيه محلياً وعربياً وعالمياَ
2.رؤيتنا علم النفس التربوي علم النفس التربوي1
Attachment
  

تتمثل الغايات والأهداف الاستراتيجية للقسم بالآتي:

1- بناء قادة تربويين قادرين على ممارسة أدوارهم بفاعلية .

2- بناء القدرات العلمية والتربوية للمعلمين والمدراء والمشرفين والعاملين في الميدان التربوي.

 3- نقل البحث العلمي في القسم إلى العالمية.

 4- تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي.​

4.أهدافناالقيادة التربوية والأصولالقيادة التربوية والأصول3
  
تتمثل الرؤية في أن تبقى برامج الإرشاد والتربية الخاصة سواء على مستوى الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه برامج رفيعة المستوى تحظى بالاحترام لدورها الريادي في إعداد الأخصائيين والمعلمين ذوي السمعة العلمية المرموقة في الأردن وفي المنطقة العربية، تلتزم بتطبيق المعايير المهنية المعتمدة عالمياً في إرشاد وتعليم الطلبة ذويالحاجات الخاصة.
2.رؤيتناالإرشاد والتربية الخاصةالإرشاد والتربية الخاصة4
  

تتمثل الغايات والأهداف الاستراتيجية للقسم بالآتي:

-         الاتجاه نحو علم المعلومات من خلال تطوير الخطط والمقررات الدراسية المتصلة بمواد علم المكتبات بحيث تتجه أكثر نحو المعلوماتية، وتسهم في تجذير الثقافة المعلوماتية لدى الطلبة لمسايرة التطورات الجارية في التخصص والمهنة.

-         توطين المواد الدراسية المتصلة بتكنولوجيا المعلومات وتطويرها بحيث تصبح أكثر ملاءمة لمستويات واحتياجات طلبة التخصص في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.

-         الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني دعما لتوجه الجامعة نحو التعلم الإلكتروني من خلال تطوير مختبر القسم بحيث يصبح مركزا متكاملا للتعلم الإلكتروني، وتزويده بكل الأجهزة والمعدات والأدوات التي تجعل منه مختبرا تدريبيا للطلبة في جميع المواد العلمية.

-         تطوير برامج التدريب العملي للطلبة الخريجين بالتنسيق مع مكتبة الجامعة الأردنية وجموعة المكتبات الأخرى المتعاونة بحيث يتم تعميق الخبرات والمهارات العملية لدى الطلبة ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل بعد التخرج.

-         تطوير برامج للدكتوراة في علم المعلومات من أجل الإسهام في إعداد كوادر بشرية قيادية رائدة على المستوى الوطني والعربي.

 

-         تنمية الموارد البشرية الأكاديمية في مجال علم المعلومات من خلال الابتعاث والتعيين.​​

4.أهدافناعلم المكتبات والمعلوماتعلم المكتبات والمعلومات5
  
تجذير ثقافة التميز والريادة والإبداع والبحث لدى طلاب التخصص و مدرسية وصولاً لمستويات عالمية متقدمة.​
2.رؤيتناعلم المكتبات والمعلوماتعلم المكتبات والمعلومات5
  

قسم متميز بالمعرفة في علوم المناهج والتدريس والبحث العلمي محليا وعربيا وعالميا
2.رؤيتناالمناهج والتدريسالمناهج والتدريس2
  

  1.   إعداد معلمين وقادة تربويين قادرين على ممارسة أدوارهم بكفاءة عالية. ​
  2.    نقل البحث العلمي في القسم إلى العالمية لمواكبة التطورات الحديثة في تدريب المعلمين.
  3.    فتح برامج أكاديمية جديدة تستجيب لحاجات المجتمع المحلي والعربي.
  4. ​ تعزيز الشراكة مع المؤسسات التربوية والأقسام المناظرة للقسم محليا وعربيا وعالميا

4.أهدافناالمناهج والتدريسالمناهج والتدريس2