| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
§
الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية
المحاضرات الأسبوعية، الندوات والمناقشة الصفية، العروض التوضيحية، العمل ضمن مجموعات، تقديم أوراق عمل بحثية، واجبات بيتية، و التعلم الإلكتروني وغيرها من أساليب التدريس الحديثة.
| mohamad al zyoud | Aseel Ajlouni | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | 1 |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
§ أساليب التقويم
تقييم سيكون من خلال الامتحانات الفصلية والمشروعات البحثية التعليمية والواجبات الفردية والجماعية والتقويم بالملاحظة, الإختبارات القصيرة, و الواجبات الالكترونية و العروض الصفية.
| mohamad al zyoud | Aseel Ajlouni | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | أساليب التقويم | أساليب التقويم | 2 |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
§ مشاريع التخرّج والأبحاث
يقوم كل طالب بنشر بحث يتعلق بمجال تخصصه في مجلة علمية محكمة معتمدة من قبل الجامعة, ويكون نشر هذا البحث كمتطلب لمناقشة الطالب اطروحته. يقوم الطالب باعداد رسالة جامعية و بواقع (18) ساعة معتمدة, و يتم انجازها في مدة لا تقل عن (8) اشهر.
| mohamad al zyoud | Aseel Ajlouni | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 20 | | | |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 | | mohamad al zyoud | Aseel Ajlouni | 08. التدريب العملي والميداني | 08. التدريب العملي والميداني | 19 | | | |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
قاعات الندوات في الطابق الارضي وقاعة اجتماعات الطابق الثاني ومختبرات حاسوب مجهزة بالمعدات والبرمجيات اللازمة.
| mohamad al zyoud | Aseel Ajlouni | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المرافق والمختبرات | المرافق والمختبرات | 3 |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
§
المعدات والأدوات
يتوافر أجهزة عرض (داتا شو) في القاعات التي يتم التدريس بها كذلك يتوافر اجهزة حاسوب في مختبرات الحاسوب للمواد التي تحتاج طبيعتها استخدام الحاسوب، ويتوافر نظام التعلم الالكتروني المودل لجميع الطلبة واعضاء هيئة التدريس لغايات تدريس المواد وفقا لنموذج التعلم المدمج.
| mohamad al zyoud | Aseel Ajlouni | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المعدات والأدوات | المعدات والأدوات | 5 |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
§ جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني
لا يوجد تدريب عملي وميداني.
| mohamad al zyoud | mohamad al zyoud | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | 6 |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
رقم الاعتماد الوطني للبرنامج |
443/18/2011 |
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج |
8/6/2011 |
النقاط المرجعية |
تم تطوير البرنامج من خلال الإستئناس بآراء ارباب العمل في وزارة التربية و التعليم و الجامعات و مشاركتهم في وضع مواده و اهدافه و نتاجات التعلم الخاصة به, وبما ينسجم و يحقق رؤية الجامعة الاردنية و رسالتها و معايير الاعتماد الوطني, و بما يطرح من مواد في البرامج المشابهة في الجامعات العالمية المرموقة. |
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى |
Michigan state University
Kent State University
University of Houston
Ohio University |
§ مؤشرات جودة البرنامج
الاعتمادالدوليللبرنامج |
تعمل الكلية منذ بداية العام الدراسي 2017/2018 على الحصول على الاعتماد الدولي من مؤسسة (CAEP) الامريكية. |
نسبة التخرج |
12% |
نسبة إكمال السنة الأولى |
100% |
نسبةالتوظيف |
6% |
نسبة إكمال الدراسات العليا |
- |
نسبة الخريجين بمعدل امتياز |
33% |
نسبة الطلبة الدوليين |
6% |
نسبة رضا الطلبة |
85% |
نسبة رضا الخريجين |
88% |
نسبة رضاأربابالعمل |
79% |
التصنيف الدولي للتخصص (QS) |
- |
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 06. ضمان جودة البرنامج | 06. ضمان جودة البرنامج | 17 | | | |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
وزارة التربية و التعليم
المدارس الحكومية و الخاصة
مديرية المناهج العامة
مديرية الاختبارات و الامتحانات
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
§ نبذةعن البرنامج وموضوعاته الأساسية
يعد برنامج الدكتوراه في المناهج و التدريس من البرامج الرئيسة في قسم المناهج والتدريس منذ ان أنشئت هذه البرامج في كلية العلوم التربوية في عام 1992. وقد كان لهذا البرنامج حضوراً متميزاً في مسيرة الكلية والجامعة على مستوى التدريس والبحث وخدمة المجتمع المحلي والعربي. وقد ساهم في تكوين قيادات تربوية في التعليم العام ولتعليم العالي،وما زال عطاؤه آخذا في الإزدياد من خلال الخدمات التي يقدمها في مجالات البحث والاستشاراتفي إعداد وتدريب وتأهيل المعلمينوفي تطوير المناهج وتحسين عمليات التعليم والتعلم.
§ رؤية البرنامج
برنامج علمي متخصص في علوم المناهج والتدريسوالبحث فيهما محليا وعربيا وعالميا.
§ رسالة البرنامج
إعداد وتدريب الدارسين بحيث يصبحو على مستوى عال من الكفاية التربوية, من خلال إكسابهم خبرات عالية الجودة في مجال المناهج و التدريس, لتمكينهم من الإسهام في تطوير المناهج و التدريس و حل المشكلات التربوية و التعليمية.
§ أهداف البرنامج
1. إعداد قادة تربويون في المناهج والتدريس قادرون على ممارسة أدوارهم بكفاءة عالية.
2. نقل البحث العلمي في البرنامج الى العالمية لمواكبة التطورات الحديثة في اعداد وتأهيل وتدريب المعلمين والمشرفين في مجال المناهج والتدريس
3. فتح برامج أكاديمية جديدة في مختلف التخصصات تستجيب لحاجات المجتمع المحلي والعربي والإسلامي.
4. تعزيز الشراكة مع المؤسسات التربوية والأقسام التي يتوفر فيها برامج مناظرة للبرنامج محليا وعربيا وعالميا. | Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 | | Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
الاسم |
مكان العمل |
الوظيفة |
التخصص |
حسام فاخوري |
كلية العلوم التربوية |
مشرف مختبر حاسوب |
علم حاسوب |
د. احمد مرعي |
كلية العلوم التربوية |
مشرف مختبر الوسائل التعليمية |
تكنولوجيا التعليم |
د. نزار اللبدي |
كلية العلوم التربوية |
محلل احصائي |
قياس وتقويم |
فراس محاسنة |
كلية العلوم التربوية |
محلل احصائي |
أساليب تدريس رياضيات |
ريم شحادة |
كلية العلوم التربوية |
محلل احصائي |
علم حاسوب |
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | الكوادر المساندة | الكوادر المساندة | 4 |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
نتاج التعلم
رقم المادة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
0801940 |
|
|
x |
|
|
|
x |
x |
|
x |
0802910 |
x |
x |
|
x |
x |
x |
|
|
x |
|
0802912 |
|
x |
|
x |
x |
|
|
|
|
x |
0802913 |
x |
|
|
|
|
x |
x |
x |
|
|
0802914 |
x |
|
x |
x |
|
|
x |
|
|
|
0802915 |
|
x |
x |
|
x |
|
|
x |
|
|
0802916 |
x |
|
x |
x |
|
|
x |
|
x |
x |
0802991 |
x |
x |
|
x |
|
x |
|
|
x |
x |
0802919 |
|
x |
|
|
x |
|
|
x |
x |
|
0802918 |
x |
|
x |
x |
|
|
x |
|
|
|
0802917 |
x |
x |
|
|
x |
|
x |
x |
|
|
0803928 |
|
x |
|
|
x |
|
|
|
x |
|
0803924 |
|
|
x |
|
x |
x |
|
x |
|
x |
0803941 |
|
|
|
|
x |
x |
x |
|
|
|
0801910 |
|
x |
x |
x |
|
|
|
x |
x |
|
0805942 |
|
x |
x |
|
|
x |
x |
|
|
|
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 21 | | | |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
اسم البرنامج |
المناهج و التدريس/ المناهج العامة |
رقم البرنامج |
41 |
مستوى البرنامج |
دكتوراة |
الدرجة العلمية للبرنامج (المؤهل العلمي) |
الدرجة العلمية الثالثة |
الكلية |
العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس |
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس البرنامج |
لا يوجد |
طريقة الحضور (مثلاً دوام كلي...) |
دوام كلي |
مدة البرنامج |
اربع سنوات |
الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية |
54 منهم 18 ساعة اطروحة |
لغة التدريس |
اللغة العربية |
شروط القبول في البرنامج |
اولاً:
تتفق هذه الخطة مع تعليمات برامج الدراسات العليا النافذة بالجامعة.
التخصصات التي يمكن قبولها في هذا البرنامج وفق الاولويات الاتية:
الأولوية الأولى: ماجستير في المناهج و التدريس
الأولوية الثانية: ماجستير في أي حقل من حقول المعرفة.
ثانياً:
شروط خاصة:
المقبولين في الاولوية الثانية يدرسون مواد استدراكية يحددها القسم, اما بالنسبة للنجاح و الرسوب تطبق عليه تعليمات و سياسة الجامعة المعمول بها بهذا الخصوص |
التعليمات الخاصة بالبرنامج |
يتم تطبيق تعليمات النجاح والرسوب المعمول بها في الجامعة والتي تحكم طلبة الدكتوراه الملتحقين في هذا البرنامج ويمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي:
|
رقم ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي |
443/18/2011 |
تاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي |
8/6/2011 |
تاريخ البدء بتدريس البرنامج |
1992 |
تاريخ آخر مراجعة للبرنامج |
اخر تعديل للخطة 2005 |
منسق البرنامج |
الاستاذ الدكتور هاني وشاح
24464
weshah@ju.edu.jo |
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 02. تفاصيل البرنامج | 02. تفاصيل البرنامج | 13 | | | |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج دكتوراه مناهج وتدريس/ مناهج عامة أن يكون قادراً على أن
:
1. يبدي فهماً عميقاً للمعرفة المتعلقة بإعداد المناهج واستراتيجيات التعلم والتعليم وعلاقة المعرفة بالمنهاج فلسفياً وتربوياً ونفسياً.
2. يقارن بين الاتجاهات الحديثة في إعداد المناهج وتربية المعلمين والنماذج المتعددة في تطوير المناهج المدرسية وتطويرها.
3. يبتكر حلولاً نوعية للقضايا المعاصرة في المناهج والتدريس.
4. يبدي اتجاهات إيجابية حول ضرورة الاستقصاء في المناهج وتلمس القضايا المعاصرة في المناهج والتدريس.
5. يقيّم التطور الفكري للمناهج المحلية وفق المعايير العالمية.
6. يطبق مفاهيم إدارة المناهج ومهماتها وضبط جودتها في الميادين التربوية ذات العلاقة كالمدارس ومديريات التربية ووزارة التربية والتعليم.
7. يقارن بين مفاهيم البحث النوعي والكمي وتصميماتها ويوظف المنهجيات البحثية.
8. يوظف منهجيات البحث العلمي في إعداد رسالته وبعض البحوث النظرية والتطبيقية وفي حل المشكلات التربوية في المناهج وتقديمها في ندوات أو مؤتمرات علمية.
9. يصمم المناهج وأدوات التقويم وفق المعايير العالمية.
10. يوظف التكنولوجيا في تصميم المناهج والتدريس الصفي بما ينسجم مع المعايير العالمية لتكنولوجيا التعلم والتعليم.
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | |
| | | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | دكتوراة المناهج والتدريس /المناهج العامة | 51 |
متطلبات التخصص:
ا. المتطلبات الإجبارية: (21) ساعة معتمدة:
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات الأسبوعية |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
نظري |
عملي |
0801940 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0802910 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0802912 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0802913 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0802914 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0802915 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0802916 |
|
3 |
- |
3 |
- |
ب. المتطلبات الاختيارية: (15) ساعة معتمدة:
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات الأسبوعية |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
نظري |
عملي |
0802991 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0802919 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0802918 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0802917 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0803928 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0803924 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0803941 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0801910 |
|
3 |
- |
3 |
- |
0805942 |
|
3 |
- |
3 |
- |
ج. المتطلبات الاجبارية العامة: (18) ساعة معتمدة:
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0833998 |
امتحان الكفاءة المعرفية |
0 |
0810999 |
رسالة جامعية |
18 |
2501700 |
امتحان الكفاية في اللغة العربية |
0 |
الخطة الاسترشادية/ السنوية
العام الأكاديمي (الأول)
الفصل (الأول) |
الفصل (الثاني) |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0802915 |
|
3 |
0802910 |
|
3 |
0802914 |
|
3 |
0802912 |
|
3 |
0802917 |
|
3 |
0802991 |
|
3 |
المجموع |
9 |
المجموع |
9 |
العام الأكاديمي (الثاني)
الفصل (الأول) |
الفصل (الثاني) |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0802913 |
|
3 |
0801940 |
|
3 |
0802916 |
|
3 |
0802918 |
|
3 |
0802919 |
|
3 |
0801910 |
|
3 |
المجموع |
9 |
المجموع |
9 |
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
13 |
12 |
11 |
10 |
9 |
8 |
7 |
6 |
5 |
4 |
3 |
2 |
1 |
نتاج التعلم
رقم المادة |
|
× |
|
|
× |
|
× |
|
|
|
× |
× |
× |
0802926 |
|
× |
|
|
× |
|
|
|
|
|
× |
|
× |
0802935 |
× |
|
× |
|
|
|
|
|
|
× |
|
× |
|
0802937 |
|
|
|
|
× |
|
× |
|
× |
|
|
× |
|
0802939 |
× |
|
× |
|
|
× |
|
|
|
|
× |
|
|
0802944 |
|
|
|
× |
|
|
× |
× |
|
|
|
|
|
0802945 |
× |
|
× |
|
× |
× |
|
|
× |
|
× |
|
|
0852918 |
|
|
|
× |
|
|
× |
|
|
× |
|
|
|
0802924 |
|
× |
|
|
× |
|
|
× |
|
|
|
× |
|
0802928 |
|
× |
× |
|
|
|
× |
|
× |
|
|
|
× |
0802934 |
× |
|
× |
× |
|
|
|
|
|
|
|
× |
× |
0802936 |
|
× |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
0802942 |
|
|
|
× |
× |
× |
|
× |
× |
|
|
|
|
0832920 |
× |
× |
|
|
× |
|
|
|
|
|
|
× |
|
0832930 |
|
|
× |
|
|
× |
|
|
× |
|
× |
|
|
0832932 |
× |
× |
|
× |
|
× |
|
× |
|
|
× |
× |
× |
0832940 |
| Yousef Arouri | Aseel Ajlouni | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 21 | | | |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
§ الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية
المحاضرات الأسبوعية، والندوات والمناقشة الصفية، والعروض التوضيحية، والعمل ضمن مجموعات، وتقديم أوراق عمل بحثية، وواجبات بيتية، وغيرها من أساليب التدريس الحديثة.
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | 1 |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
التقييم سيكون من خلال الامتحانات الفصلية ومشروعات تعليمية وواجبات جماعية تقدم بالمحاضرة وتصميم وتطوير بعض البرمجيات التعليمية بالمختبر حول الموضوعات الدراسية المقدمة وغيرها من وسائل التقييم الحديثة.
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | أساليب التقويم | أساليب التقويم | 2 |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 | | Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 08. التدريب العملي والميداني | 08. التدريب العملي والميداني | 19 | | | |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
§ مشاريع التخرّج والأبحاث
على كل طالب أن ينشر بحث في مجلة معتمدة كشرط للتخرج.
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 20 | | | |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
§ المرافق والمختبرات
قاعات الندوات في الطابق الارضي وقاعة اجتماعات الطابق الثاني ومختبرات حاسوب مجهزة بالمعدات والبرمجيات اللازمة.
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المرافق والمختبرات | المرافق والمختبرات | 3 |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
§ المعدات والأدوات
يتوافر أجهزة عرض (داتا شو) في القاعات التي يتم التدريaس بها كذلك يتوافر اجهزة حاسوب في مختبرات الحاسوب للمواد التي تحتاج طبيعتها استخدام الحاسوب، ويتوافر نظام التعلم الالكتروني المودل لجميع الطلبة واعضاء هيئة التدريس لغايات تدريس المواد وفقا لنموذج التعلم المدمج.
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المعدات والأدوات | المعدات والأدوات | 5 |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
§ جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني
لا يوجد تدريب عملي وميداني
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | 6 |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
الاسم |
مكان العمل |
الوظيفة |
التخصص |
حسام فاخوري |
كلية العلوم التربوية |
مشرف مختبر حاسوب |
علم حاسوب |
د. احمد مرعي |
كلية العلوم التربوية |
مشرف مختبر الوسائل التعليمية |
تكنولوجيا التعليم |
د. نزار اللبدي |
كلية العلوم التربوية |
محلل احصائي |
قياس وتقويم |
فراس محاسنة |
كلية العلوم التربوية |
محلل احصائي |
أساليب تدريس رياضيات |
ريم شحادة |
كلية العلوم التربوية |
محلل احصائي |
علم حاسوب |
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | الكوادر المساندة | الكوادر المساندة | 4 |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
§ ضمان جودة البرنامج
رقم الاعتماد الوطني للبرنامج |
286/28/2017 |
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج |
2/8/2017 |
النقاط المرجعية |
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتعكس النقاط المرجعية التالية (مثال: رؤية ورسالة الجامعة، معايير هيئات اعتماد محلية وعالمية، جامعات عالمية، هيئات تشريعية ونقابية ذات الصلة، أعضاء الهيئة التدريسية، الطلبة، أرباب العمل، ممثلين عن المجتمع المحلي)
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتنسجم مع رؤية الجامعة ورسالتها، وهيئات الاعتماد، ومعايير الجودة في الجامعة الأردنية.
|
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى |
Concordia University Chicago
University of Georgia
University of Florida
University of Virginia |
§ جودة البرنامج
الاعتماد الدولي للبرنامج |
تعمل الكلية منذ بداية العام الدراسي 2017/2018 على الحصول على الاعتماد الدولي من مؤسسة (CAEP) الامريكية. |
نسبة التخرج |
- |
نسبة إكمال السنة الأولى |
100% |
نسبةالتوظيف |
- |
نسبة إكمال الدراسات العليا |
- |
نسبة الخريجين بمعدل امتياز |
- |
نسبة الطلبة الدوليين |
8% |
نسبة رضا الطلبة |
82% |
نسبة رضا الخريجين |
- |
نسبة رضا أرب ابالعمل |
- |
التصنيف الدولي للتخصص (QS) |
- |
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 06. ضمان جودة البرنامج | 06. ضمان جودة البرنامج | 17 | | | |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
وزارة التربية و التعليم
المدارس الحكومية و الخاصة
مديرية المناهج العامة
مديرية الاختبارات و الامتحانات
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
§ نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
يعد برنامج الدكتوراة في تكنولوجيا التعليم البرنامج الوحيد في الجامعات الأردنية. كما يعد من تخصّصات الدكتوراه الشحيحة في الوطن العربيّ عامّة؛ حيث يغطي البرنامج التوجهات الجديدة في مجال تكنولوجيا التعليم والتي تتضمن موضوعاته تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني، والتعلم المفتوح، وتصميم التدريس في بيئات التعلم الالكتروني، وتكنولوجيا التعليم لذوي الحاجات الخاصة اضافة إلى موضوعات أخرى.
§ رؤية البرنامج
تحقيق الريادة العالمية في مجال تكنولوجيا التعليم من خلال إعداد جيل من التربويين المؤهلين المتميّزين تكنولوجياً للارتقاء بمستوى التعليم وتجذير ثقافة التميز.
§ رسالة البرنامج
إعداد كوادر تربوية مؤهلة للعمل في مجالات التدريس المتنوعة تمتلك الأخلاقيات والمعارف والمهارات والكفايات التربويّة والبحثيّة اللازمة لحمل أمانة التعليم بجدارة وكفاءة و مواكبة المستجدات والتطوّرات المتسارعة في مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج والتدريس بما ينسجم مع رسالة الكلية والجامعة ويخدم حاجة المؤسسات التربوية على المستوى المحليّ الأردنيّ والعربيّ.
§ أهداف البرنامج
1. تزويد الطلبة بمستوى عال من مهارات وأساليب التدريس والتدريب في التعليم بشكل عام وتكنولوجيا التعليم بشكل خاص.
2. تزويد الطلبة بمعلومات ومهارات ذات علاقة بموضوع التعلم عن بعد الذي يعالج الاحتياجات الأكاديمية والمهنية للطلبة والمجتمع.
3. توفير البيئة المناسبة للطلاب لتطوير الكفاءات والاستراتيجيات التعليمية التي من شأنها أن تساعدهم في مهنتهم المستقبلية والحياة النظرية والعملية طويلة الأمد.
4. تطوير مهارات التفكير الإبداعي والناقد اضافة الى مهارات التواصل المناسبة لدى الطلبة.
5. إعداد وتأهيل الطلبة للبحث العلمي للعمل كباحثين أو لتزويدهم بالخبرات العملية للعمل في المؤسسات التعليمية المحلية والإقليمية.
6. العمل على مساعدة الطلبة في بناء وتطوير المعرفة التكنولوجية والاهتمام في مهنة التدريس.
7. تزويد الطلبة بالخبرات المعرفية والعملية في مجال تكنولوجيا التعليم من أجل إتاحة الفرصة لهم للعمل بشكل مستقل واستخدام وتوظيف استراتيجيات التعلم المختلفة. | Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
§ أعضاء الهيئة التدريسية
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 |
| | | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | دكتوراة تكنولوجيا التعليم | 66 |
يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج الدكتوراه في تكنولوجيا التعليم أن يكون قادراً على أن
:
1. إظهار المعرفة والفهم العميق بالمفاهيم والمهارات الأساسية للاستخدام المثالي لتكنولوجيا التعليم في الفصول الدراسية.
2. الفهم الجيد لكيفية توظيف التكنولوجيا في تقديم الحلول للمشكلات التعليمية.
3. تصميم الطرق والأدوات اللازمة لتطوير بيئات التعلم المبتكرة.
4. استخدام الوسائط التعليمية المتعددة من أجل التواصل والتعاون الفاعل مع الطلبة والزملاء وغيرهم.
5. استخدام طرق التقييم المختلفة لقياس فاعلية الأجهزة والبرامج التعليمية في تحسين تعلم الطلبة.
6. تطبيق المعلومات ونتائج والبحوث الحديثة ذات العلاقة باستخدام تكنولوجيا التعليم في الممارسات التعليمية.
7. تحديد المجالات المناسبة لاستخدام وتوظيف المهارات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.
8. نقل تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسات التعليمة وأثرها على عملية التعلم والتعليم.
9. العمل على إحضار كل من (المحتوى واستثارة الدافعية والخبرات العملية وإدارة الصف الجيدة) إلى الفصول الدراسية، من أجل تحفيز الطلبة وإحداث التعلم المطلوب لديهم.
10. استخدام وتوظيف التكنولوجيا في التعليم لتعزيز حب الاستطلاع وتنمية الإبداع لدى الطلبة، وإشراكهم في أنشطة حل المشكلات ذات معنى.
11. توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم على نحو فاعل، بدلاً من استخدام 12. بيانات الطلبة لوحدها لتقييم وتعديل إجراءات التدريس.
12. وضع الخطط التعليمية الجيدة التي تشتمل على التوظيف الجيد للتكنولوجيا واستراتيجيات التدريس وطرق التقييم المناسبة.
13. التحفيز والعمل على تطوير الخدمات والأنظمة لتوفير الوسائط المتعددة التعليمية والخدمات القائمة على استخدام وتوظيف الإنترنت في عملية التعلم والتعليم بأفضل ما يمكن.
| Aseel Ajlouni | Aseel Ajlouni | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | |