​ندوة علمية بعنوان تحسين نوعية التعلم المعزز للتكنولوجيا المستخدمة في الجامعات الأردنية

عقدت كلية العلوم التربوية وبالتنسيق من قبل مقرر لجنة الندوات والمؤتمرات الأستاذ الدكتور ماجد أبو جابر ندوة علمية بعنوان "تحسين نوعية التعلم المعزز للتكنولوجيا المستخدمة في الجامعات الأردنية"، وذلك يوم الخميس الموافق 23/3/2017 في مدرج خليل السالم من الساعة 12.00-2.00 ظهرا.

حيث تضمنت الندوة تقديما من قبل الأستاذ الدكتور ماجد أبو جابر تناول فيه مقدمة عن مشروع ((eQTeL، ومن ثم رحب بالضيوف المحاضرين والحضور من كليات الجامعة المحتلفة، ثم ألقى الأستاذ الدكتور عبدالله الزعبي نائب رئيس جامعة الأميرة سمية عرضا للمشروع اشتمل على تعريف الدقيق بالمشروع وأهميته وأهدافه والإنجازات المتحققة. 

كما تناولت الندوة عرضا لنتائج دراسة أعدت خصيصا لقياس فاعلية هذا المشروع وأثره على كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال العرض الذي قدمه الأستاذ الدكتور عدنان العتوم من جامعة اليرموك، حيث قدم نتائج دراسة مواد تم تصميمها وتدريسها فعليا من خلال التعلم الإلكتروني، وقدم أيضا توصيات تلك الدراسة للإفادة منها في المستقبل القريب للزملاء أعضاء هيئة التدريس.

وقد اشتملت الندوة أيضا على محاضرة قدمها الأستاذ الدكتور أحمد السلايمة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأردنية، وقد تناولت المحاضرة مثالا تطبيقيا لتجربة حول تطبيق التعلم الإلكتروني من خلال مساق أنظمة الطاقة المتجددة التي درسها الدكتور السلايمة في الفصل الصيفي من العام الجامعي 2015/2016 وبين من خلالها حجم الجهد المبذول في تصميم المادة إلكترونيا والجهود المشتركة التي أنجحت إخراج المساق بالصورة المطلوبة حيث تم التعاون مع الزملاء من مركز الحاسوب للأمور التقنية المتعلقة بتصميم المساق. كما بين الدكتور السلايمة الية التقييم المتبعة في هذا المساق حتى يستفيد الحضور من التجربة الناجحة للمشروع.

اختتمت الندوة بحلقة نقاشية أدارها الأستاذ الدكتور ماجد أبو جابر مقرر لجنة الندوات والمؤتمرات في الكلية. وقد حضر فعاليات الندوة عميد الكلية الأستاذ الدكتور صالح الرواضية وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية والكليات المختلفة من الجامعة الأردنية.

للمزيد يرجى الاطلاع على المرفق فعاليات الندوة العلمية.pdfفعاليات الندوة العلمية.pdf