​ورشة تدريبية لمربيات حضانة الجامعة الأردنية

عقدت كلية العلوم التربوية في مختبر الوسائل التعليمية ورشة تدريبية لمربيات الحضانة في الجامعة الأردنية، وذلك يوم السبت الموافق 1/4/2017، حيث نفذت الورشة بتنسيق من قبل الدكتورة ديالا حميدي رئيس مجلس إدارة الحضانة وتقديم كل من الدكتورة جيهان مطر من قسم علم النفس التربوي والدكتورة أسيل الشوارب من جامعة البترا.

ركزت الورشة على محورين، قدمت الدكتورة مطر المحور الأول المتعلق بالخصائص النمائية لأطفال الحضانة والممارسات الملائمة نمائياً من قبل المربيات، بما فيها التركيز على الصحة الانفعالية للطفل ودور السمات الشخصية للمربية في الحفاظ على الصحة الانفعالية ومن هذه السمات: الاتساق في التعامل من خلال خطة واضحة، والاعتدال، والصدق، والتعاطف، والتقدير. وقدمت الدكتورة جيهان مطر استعراضاً لمواقف تطبيقية تعرض كل سمة من السمات الشخصية الضرورية لمربية الحضانة.

أما المحور الثاني من الورشة التدريبية فقد غطته الدكتورة أسيل الشوارب من جامعة البترا (عضو خارجي في مجلس إدارة حضانة الجامعة)، حيث ركز المحور على ضمان الصحة والأمان للرضع والدارجين في رعاية الطفل، من خلال ضرورة وضع سياسة صحية لحضانات الأطفال وضرورة تهيئة البيئة الآمنة من وجهة نظر الطفل، من خلال مراعاة الطرق السليمة للتعقيم، وآلية غسل الأيدي لكل من المربية والطفل، وآلية الغيار الملائم وكيفية تقديم الأغذية لكل فئة عمرية.

توصيات الورشة ركزت على ضرورة صياغة سياسة صحية لحضانة الجامعة الأردنية، وتأكيد تطبيق خصائص المربية التي نوقشت في الورشة.


للمزيد يرجى تحميل المرفق  ورشة تدريبية لمربيات حضانة الجامعة الأردنية (1).pdfورشة تدريبية لمربيات حضانة الجامعة الأردنية (1).pdf