ورشة تدريبية في الأردنية بعنوان دور طلبة الجامعة في رفع كفاءة ضمان الجودة

 ​ نظم مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الاردنية اليوم ورشة عمل تدريبية بعنوان " دور طلبة الجامعة في رفع كفاءة ثقافة ضمان الجودة الداخلية وتحقيق متطلبات الاعتماد الخارجي".


 
وتكمن اهمية الورشة في كونها احدى الادوات الفاعلة  لابراز دور كليات الجامعة في تفعيل دور الطلبة لتحقيق متطلبات ضمان الجودة والربط بين متطلبات ضمان الجودة ومتطلبات الاعتماد الخارجي المتعلقة بممارسات الطلبة فضلا عن نشر ثقافة ضمان الجودة الداخلية بين طلبة كليات الجامعة الاردنية وتفعيل دورهم الجوهري للوصول لهذه الثقافة.


 
كما ركزت الورشة التي حاضرت فيها عضو فريق خبراء تطوير التعليم العالي  HERE  الدكتورة ديالا عبد الهادي حميدي على التوجهات الحديثة المتعلقة بنشر ثقافة ضمان الجودة الداخلية على المستوى الجامعي محليا وعالميا .


 
وعرضت الدكتورة ديالا معايير ضمان الجودة الاوروبية اضافة الى تقديم جملة من ممارسات ضمان الجودة في جامعات اوروبية خصوصا عمليات اشراك الطلبة فيها ومناقشة الاتجاهات الفعالة في مجال خلق ثقافة الجودة الداخلية ورفع دور طلبة الجامعة في رفع كفاءتها وتحقيق متطلبات الاعتماد الخارجي .


 
وتميزت الورشة التي شارك فيها  20 عضوا من اعضاء هيئة التدريس في مختلف كليات الجامعة بالبعد التطبيقي العملي حيث تم تقديم نماذج من ادوار طلبة كلية العلوم التربوية في نشر ثقافة الجودة الداخلية لبرامجهم الاكاديمية وتواصلهم الميداني لتحقيق متطلبات ضمان الجودة الداخلية التي تتفق مع متطلبات الاعتماد الخارجي وشهادة ضمان الجودة الوطنية .


 
الى ذلك،  وعلى هامش الورشة قدمت عضو فريق خبراء تطوير التعليم العالي الطالبة سارة منصور تجربة مشاركتها في تقييم الجودة وكيفية انعكاسها التي شملت الطلبة كجزء من العملية في بعض الدول الاوروبية ونتائجها الايجابية .


 
يشار الى ان مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الاردنية يسعى الى تطبيق مفاهيم ضمان الجودة وادارتها بكفاءة وفعالية وترسيخ مبادئ التقييم الذاتي بهدف تطوير منظومة تعليمية وبحثية وادارية متميزة