​ورشة عمل تدريبية في (الأردنية) لتطوير نوعية وفاعلية مؤسسات التعليم العالي

 

شاركت الدكتورة ديالا حميدي عضو فريق خبراء تطوير التعليم العالي / مساعد العميد لشؤون الجودة بكلية العلوم التربوية في الورشة التدريبية التي عقدتها الجامعة الأردنية وبالتعاون مع مكتب إيراسموس بلس الوطني بعنوان “Diploma Supplement and Degree Profile-the  EU Experience”   وبحضور (50) مشاركا من كافة الجامعات الحكومية والخاصة.


وتأتي الورشة التي قدمها رئيس فريق خبراء تطوير التعليم العالي الدكتور عصام زعبلاوي ضمن أنشطة فريق خبراء تطوير التعليم العالي - مكتب إيراسموس بلس “Technical Assistance Missions” ، والهادفة إلى تطوير نوعية وفاعلية مؤسسات التعليم العالي من خلال الاستفادة من الخبرة الأوروبية.


وأكد نائب رئيس الجامعة للكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة في كلمة القاها خلال افتتاح الورشة اهمية موضوع الورشة التدريبية الرامية إلى الارتقاء بعمل مؤسسات التعليم العالي.


ومن جانبه دعا مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيحاء ممثلي الجامعات الأردنية الى الاستفادة من الخبرات الأوروبية من خلال فرص التعاون التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للجامعات الأردنية، ومن بينها الخبرات التي يقدمها فريق خبراء تطوير التعليم العالي.


وهدفت الورشة التي قدمها الخبير البريطاني هيو موريس مدير الشراكات الأكاديمية في جامعة سوانسي البريطانية، والدكتور عصام زعبلاوي الى توضيح مفهوم وثيقةDiploma Supplement الورقية والإصدار الإلكتروني الجديد لهذه الوثيقة، وأهميتها حيث تزيد من فرص الاعتراف بدرجة الطالب الجامعية، وتقدم تفاصيل وافية حول تقدم الطالب، كما تزيد من فرص تعيينه لاحتوائها بيانات تعرف صاحب العمل بكفاءة الخريج وقدراته.


كما هدفت إلى توضيح المقصود بوثيقة "التعريف بالدرجات" Degree Profile  والأقسام التي تتألف منها هذ ه الوثيقة.


وناقشت الورشة استراتيجية التوظيف الوطنية ورؤيتها المرتبطة بسعي الجامعات نحو العالمية، وزيادة فرص تمكين الطلبة وبناء قدراتهم ومهاراتهم لزيادة فرص المنافسة لسوق العمل.


وسعت الورشة في نهاية جلساتها من خلال عمل مجموعات إلى صياغة خطة عمل تبدأ منها الجامعات الأردنية بناء على ما يناسبها من هذه الوثائق وتبني العمل بها على مستوى الجامعات الأردنية.