مشاركة الدكتورة امال ملكاوي والسيد حسام فاخوري من كلية العلوم التربوية في الحلقة النقاشية بعنوان :تحديث أساليب التدريس في التعليم العالي

 

 شاركت الدكتورة امال ملكاوي والسيد حسام فاخوري من كلية العلوم التربوية في  الحلقة النقاشية بعنوان "تحديث أساليب التدريس في التعليم العالي" وذلك يومي الاثنين و الخميس الموافق 31/10/2016 و 3/11/2016 والتي هدفت بحسب مدير مشروع "تحديث أساليب التدريس في التعليم العالي" الدكتور احمد السلايمة إلى إدخال التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية التعلمية في الجامعات الشريكة استنادا لخبرات الدول الأوروبية المشاركة في المشروع.


وقال إن المشروع المدعوم من الاتحاد الأوروبي والمعروف بـ "METHODS" يشارك فيه عدد من الجامعات الفلسطينية والألمانية والإسبانية والإيطالية والبريطانية والبلغارية والدنماركية الى جانب الجامعات الاردنية.


واضاف أن الحلقة النقاشية التي يشرف عليها ممثلون من جامعة البورغ في الدنمارك تناقش احتياجات الجامعات الأردنية الى تطوير نماذج سريعة للتعلم عن طريق ادخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


ولفت السلايمة ان من مراحل المشروع إنشاء مركز تدريبي يضم غرفا صفية ذكية مجهزة بالمعدات التعليمية التكنولوجية المتطورة وقاعة تدريسية مجهزة باحدث الاجهزة ووسائل حديثة لتسجيل المحاضرات، وتدريب أعضاء الهيئة التدريسية في هذه الأقسام على استخدام تلك المعدات وكيفية توظيف هذه التقنية في العملية التعليمية، وتطوير مواد تدريسية إلكترونية في الجامعات الأردنية والفلسطينية تحت إشراف الجامعات الأوروبية الشريكة.


وناقشت الورشة التي قدمها فيليست من جامعة البورغ في الدنمارك أهمية إدخال التعليم الإلكتروني الحديث في العملية التعليمية ودوره في نقل الطالب من مرحلة التلقي إلى مرحلة التفاعل والابتكار والتفكير المجدي.


يشار الى ان الحلقة النقاشية التي تستمر ثلاثة ايام سيتم من خلالها عرض احتياجات الجامعات الأردنية للنهوض بأساليب التدريس الحديثة فيها.


ومشروع "تحديث أساليب التدريس في التعليم العالي" أحد المشاريع الأردنية الفائزة في برنامج إيراسموس بلس في مجال بناء قدرات العاملين في التعليم العالي لعام 2015 ضمن 15 مشروعا آخر من الأردن.

 ​