​الدكتور ربحي عليان يفوز بجائزة الرواد في علم المكتبات والمعلومات على المستوى العربي

فاز الأستاذ الدكتور ربحي مصطفى عليان أستاذ علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بجائزة الرواد في علم المكتبات والمعلومات على المستوى العربي للعام 2016م، ويشرف على الجائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ويشترط في المتقدم أن يكون من أصحاب المساهمات العلمية والبحثية والمهنية المتميزة والبارزة عربيا وأن يكون من المنتسبين إلى الهيئات والجمعيات المتخصصة في علم المكتبات والمعلومات وعلى رأسها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ويتفاعل مع أنشطته المختلفة.

ويؤمن بالعمل المؤسسي وتبلغ قيمة الجائزة (5) آلاف دولار مقدمة من شركة النظم العربية المتطورة، كما يقدم الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات للفائز درعاً تذكارياً وشهادة تقدير.

الجدير بالذكر أن الدكتور عليان هو أستاذ علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية حالياً وجامعة البحرين وجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة الزرقاء سابقا ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. وهو من خريجي الجامعة الأردنية وجامعة ويلز في بريطانيا وجامعة بتسيبرغ في الولايات المتحدة الأمريكية، عميد سابق لكلية التربية في جامعة الزرقاء وعميد سابق لكلية العلوم الإنسانية في جامعة البلقاء التطبيقية لديه خبرة في التدريس الجامعي مدة 30 عاماً، وشارك في أكثر من 100 مؤتمر عملي متخصص في مجال علم المكتبات والمعلومات. وهو مؤلف لأكثر من 60كتاباً في الإدارة والبحث العلمي وعلم المكتبات والمعلومات. وعضو رابطة الكتاب الأردنيين.