​​ورشة عمل تدريبية في "الأردنية"عن كيفية تشغيل الاشخاص ذوي الاعاقة

 

     عقدت دائرة الارشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية اليوم بالتعاون مع وزارة العمل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي- جايكا ورشة عمل تدريبية عن كيفية تشغيل الاشخاص ذوي الاعاقة .

    وأكد عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة اهمية عقد مثل هذه الورشات للطلبة من الاشخاص ذوي الاعاقة لمساعدتهم في التكيف مع البيئة الجامعية وتقديم الدعم اللازم لهم ورعاية شؤونهم ايمانا من الجامعة بحقهم في كافة المجالات.

    وتهدف الورشة وفقا لمديرة الارشاد الطلابي الدكتورة مريم الزيادات الى توعية الطلبة من الاشخاص ذوي الاعاقة بأهمية تشغيلهم في المؤسسات الرسمية كون قانون العمل كفل لهم الحق في ذلك.

    واضافت ان الورشة التي تستهدف الطلبة من الاشخاص ذوي الاعاقة ويشارك فيها (15) طالبا وطالبة تتناول محاور تركز على تنمية القدرات النوعية للتوجيه الوظيفي ونظام التشغيل في وزارة العمل.

    وتناولت الورشة التي قدمها رئيس قسم تشغيل الاشخاص ذوي الاعاقة في وزارة العمل عنان الشلالفة محاور تضمنت تعريف الطلبة بدليل تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر عن وزارة العمل الذي يستهدف بالدرجة الاولى جميع الأشخاص ذوي الإعاقة.

    فيما ركزت سمية الزعبي من وزارة العمل على تأكيد الدور الفعال لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل وتوفير الترتيبات الميسرة لهم داخل بيئة العمل، وتقديم الدعم اللازم من خلال إيجاد آلية واضحة تخدم عملية تشغيلهم من خلال تعريفهم بالية البحث عن العمل وتهيئتهم للدخول الى سوق العمل، وكيفية اعداد  وكتابة السيرة الذاتية، واجراء مقابلات العمل.

    يشار الى ان اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادق عليها الأردن عام 2008 وكافة التشريعات الأردنية أكدت ضرورة ان يتمتع الأشخاص ذوو الإعاقة بكافة حقوقهم المتعلقة بالعمل والتدريب والتأهيل المهني بشكل كامل وعلى قدم المساواة مع الآخرين.


للمزيد اضغط الرابط ​