​​لقاء عميد الكلية مع طلبة الدراسات العليا

 

 التقى عميد الكلية الأستاذ الدكتور صالح الرواضية مع طلبة الدراسات العليا, وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21/2/2017. حيث جاء اللقاء ملبيا لتساؤلات طلبة الدراسات العليا حول قضايا تتعلق بالسياسة التي تنتهجها الكلية للارتقاء بمخرجات طلبتها من حملة رسائل الماجستير والدكتوراة.

تم اللقاء بحضور كل من الأستاذ الدكتور محمد القضاه نائب العميد للدراسات العليا والدكتور جهاد العناتي مدير برنامج البحث التربوي في الكلية. كما حضر اللقاء الدكتور نائب العميد للشؤون الإدارية والدكتورة مساعد العميد لشؤون الجودة ورؤساء الأقسام. تخلل اللقاء مناقشة النقاط  التالية :


·       التأكيد على التزام طلبة الدراسات العليا بمراجعة رؤساء أقسامهم كمرجعية أولى لمتابعة قضاياهم


·       الوصف الدقيق للآلية التي تنتهجها الكلية في اعتماد المخططات


·       الالتزام التام  بالمواعيد التي تصدرها  لجنة القسم ولجنة الكلية فيما يتعلق بمتابعة المخططات والرسائل والأطاريح.


·       توجيه الطلبة لضرورة متابعة الإعلانات على موقع الكلية لما تحويه من إرشادات مساعدة للطلبة، وإعلامهم بتوفر جميع نماذج الدراسات العليا ( online) وذلك لتسهيل وصول الطلبة لما يحتاجونه من نماذج وبالوقت المناسب لهم حتى خارج أوقات الدوام الرسمي.


·       إعلام طلبة الدراسات العليا بأن الكلية تسعى قدما لتطوير النوعية في الرسائل الجامعية، لذا اتخذت اجراء يقتضي عدم القيام بعملية الاقتباس الا بعد اكتمال الرسالة وان لا تتجاوز نسبة الاقتباس عن 20% ، كما تبنت الجامعة نهجا جديدا يقتضي أن يقدم كل مناقش في لجنة المناقشة التقييم الاولي للرسالة أو الأطروحة قبل أسبوع من موعد المناقشة.


·       السير قدما للارتقاء بنوعية الرسائل بدءاً من اختيار الموضوعات ذات القيمة العلمية.


·       مناقشة الأسئلة المتعلقة بعقد امتحان الكفاءة المعرفية وامتحان الشامل وضرورة اشتمالهما على مستوى عال من التفكير الناقد والبناء.


·       إعلام طلبة الدراسات العليا باعتماد المجلة الأردنية التربوية لنشر الأبحاث المناقشة، حيث كان الطلبة يتساءلون عن دقة هذه المعلومة.


·       التأكيد على فائدة استحداث برنامج البحث والتطوير التربوي في كلية العلوم التربوية، باعتباره الأداة المثلى في تحقيق مجموعة من المهام التربوية وعلى رأسها مساعدة الطلبة في مجال التحليل الإحصائي. حيث تم التأكيد على أن الطلبة الذين أقرت مشاريع دراساتهم خلال الفصل الدراسي الأول 2016/2017 وما بعده، ملزمون بإجراء تحليلهم الإحصائي في الكلية لضمان جودة المنتج الأكاديمي ودقته.


·        كما تم إعلام الطلبة أن على الطالب الذي أقر مشروع بحثه خلال الفصل الدراسي الأول 2016/2017 وقام بإجراء التحليل الإحصائي خارج برنامج البحث والتطوير التربوي، فعليه تزويد البرنامج بالبيانات والنتائج الخاصة بدراسته للمصادقة عليها واعتمادها. والتأكيد على أنه يجب على الطالب في جميع الحالات تزويد مشرفه ونائب العميد لشؤون الدراسات العليا بتقرير من برنامج البحث والتطوير التربوي يصادق على صحة التحليل، وإلا فإنه لن يتم الموافقة على السير في إجراءات المناقشة.


·       في نهاية اللقاء أجاب الأستاذ الدكتور صالح الرواضية والأستاذ الدكتور القضاه على جميع تساؤلات الطلبة المتعلقة بمناقشة المواد التي تطرح في الفصل الصيفي, وغيرها من الأسئلة ذات الصلة.


وقد عقد اللقاء في مدرج خليل السالم وحضره عدد كبير من طلبة برنامجي الماجستير والدكتوراه وامتد اللقاء من الساعة الثالثة عصرا وانتهى حوالي الساعة الرابعة والنصف.


للمزيد يرجى تحميل الملف​