انجاز علمي للأستاذ الدكتور راتب السعود بإصدار كتاب جديد في موضوع شائك: السياسات التربوية في الدول العربية: مفاهيم وآفاق

صدر للأستاذ الدكتور راتب السعود كتاب "السياسات التربوية في الدول العربية: مفاهيم وآفاق"، والذي يأتي في ظل بعد موضوع السياسات التربوية عن بؤرة اهتمام الباحثين، وبخاصة في الوطن العربي. إلا أن حجم التحديات، وعمق المشكلات، وزيادة الضغوط بضرورة النهوض لمواجهة هذه التحديات، قد جعل من السياسات التربوية موضوعاً يحظى باهتمام كبير. يأتي الكتاب (السياسات التربوية في الدول العربية: مفاهيم وآفاق) للقارئ المتخصص في الوطن العربي، لتزويده بمعرفة معمقة عن موضوع السياسات التربوية، وكيفية صنعها، والقوى (الرسمية وغير الرسمية) الصانعة لها، وطرق تحليلها، وموقع التعليم في الخطاب الرسمي العربي، والتربية والسياسة، ونماذج لبعض السياسات التربوية في بعض بلدان العالم المتقدم، وتكوين تصور مستقبلي لما ستكون عليه السياسات التربوية في الوطن العربي.

ويعتبر هذا الكتاب إضافة نوعية جديدة لبناء الإدارة والقيادة التربوية الذي بدأ تشييده الدكتور السعود صاحب التخصص والخبرة الممتدة لعقود في مجال الإدارة العامة، والسياسات والقيادة التربوية، ومستفيداً من تجربته العملية في ميدان القيادة التربوية، والتي امتدت إلى حوالي خمسة عقود، بدءاً بمدير مدرسة ثانوية في مجال التعليم العام، ومروراً بمواقع إدارية مختلفة في مجال التعليم الجامعي،  ومعرّجاً على عضويته في لجنة التربية والتعليم في مجلسي النواب الأردني الثاني عشر، والأعيان الأردني الثالث والعشرون، وانتهاءً بوزير للتعليم العالي. وقد توجت هذه الخبرات الادارية، الخبرة في التدريس الجامعي، في مراحله الثلاث: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، عدا عن الإشراف على مايزيد على مائة وثلاثين أطروحة دكتوراه، في سبع جامعات عربية مرموقة، وعدد آخر من رسائل الماجستير.

ويقدم الكتاب للقارئ معرفة معمقة عن موضوع السياسات التربوية، وكيفية صنعها، والقوى (الرسمية وغير الرسمية) الصانعة لها، وطرق تحليلها، وموقع التعليم في الخطاب الرسمي العربي، والتربية والسياسة، ونبذة عن السياسات التربوية في البلدان العربية، وتكوين تصور مستقبلي لما ستكون عليه السياسات التربوية في الدول العربية بشكل عام.

 

وجاء هذا الانجاز العلمي في أربعة عشر فصلاً، وهي:

  • الفصل الأول: مفهوم السياسات التربوية: (معنى السياسات التربوية، وطبيعتها، ومبرراتها، وخصائصها).
  • الفصل الثاني: صنع السياسات التربوية: (القوى التي تسهم في عملية صنع السياسات التربوية، والعوامل والمتغيرات التي تؤثر في عملية صنع السياسات التربوية).
  • الفصل الثالث: تنفيذ السياسات التربوية وتقييمها وتطويرها: (تنفيذ السياسات التربوية ومعيقاته، وتقييم تنفيذ السياسات التربوية).
  • الفصل الرابع: تحليل السياسات التربوية: (التعريف بعملية تحليل السياسات التربوية، ومناهج تحليل السياسات التربوية ومستويات التطبيق).
  • الفصل الخامس: التربيــة والتعليم والسياســة: (مفهوم التربية، ومفهوم السياسة، والسياسة التربوية، والتربية السياسية).
  • الفصل السادس: التربية والتعليم في الخطاب السياسي العربي: (التربية والتعليم في خطابات القيادات السياسية العليا، وفي خطابات المجالس الوزارية ووزراء التعليم).
  • الفصل السابع: السياسات التربوية في الأردن: (النشأة والجذور والتطور التشريعي والتنظيمي، الإنجازات التعليمية خلال المئوية الأولى، سياسات الإنفاق على التعليم في الأردن، العوامل التي أثرت في السياسات التربوية، فلسفة التربية والتعليم وأهدافها، مبادئ السياسات التربوية، تحديات السياسات التربوية وسبل مواجهتها، الإصلاح التربوي في الأردن).
  • الفصل الثامن: السياسات التربوية في بلدان آسيا العربية:  (دول الهلال العربي: سوريا، والعراق، ولبنان، وفلسطين، ودول الخليج العربي: السعودية، والكويت، والإمارات، وقطر، والبحرين، وعُمان).
  • الفصل التاسع: السياسات التربوية في بلدان افريقيا العربية: وادي النيل: (مصر، والسودان، والصومال، وجيبوتي)، والمغرب العربي: (تونس، والجزائر، والمغرب)، ودول عربية أخرى: (اليمن، وليبيا، وموريتانيا، وجزر القمر).
  • الفصل العاشر: سياسات التعليم قبل المدرسي في الوطن العربي:  (تطور فكرة التعليم قبل المدرسي ورياض الأطفال في الوطن العربي، أهمية التربية والتعليم قبل المدرسي، سياسات التعليم قبل المدرسي في الوطن العربي
  • الفصل الحادي عشر: سياسات التعليم العالي (الحكومي) في الوطن العربي: (تطور سياسات التعليم العالي في الوطن العربي، عملية صنع سياسات التعليم العالي في الدول العربية وتحليلها، سياسات قبول الطلبة، وسياسات التمويل).
  • الفصل الثاني عشر: سياسات التعليم العالي (الخاص) في الدول العربية: (تطور فكرة الجامعات الخاصة في الدول العربية، سياسات التعليم العالي الخاص (الأهلي) في الدول العربية، إيجابيات الجامعات الخاصة في الدول العربية وسلبياتها).
  • الفصل الثالث عشر: سياسات التعليم المهني والتقني في الوطن العربي: (واقع التعليم المهني والتقني العربي وأهميته، سياسات التعليم المهني والتقني العربي، سُبل النهوض بالتعليم المهني والتقني العربي).
  • الفصل الرابع عشر: رؤى مستقبلية للسياسات التربوية في الوطن العربي: (واقع السياسات التعليمية في الدول العربية، التحديات التي تواجه السياسات التعليمية في الدول العربية، سيناريوهات مستقبلية للسياسات التعليمية في الدول العربية).
  • غلاف كتاب راتب.jfif


 
  إنجازات الكلية
01, Feb, 2024