المحور الأول : المناهج وطرائق التدريس
· المناهج المدرسية والثورة المعلوماتية.
· المناهج وهوية الأمة في عصر مجتمع المعرفة.
· مناهج رياض الأطفال بين الواقع والمأمول.
· دور المناهج في معالجة التطرف الفكري.
· طرائق التدريس في ضوء الاتجاهات المعاصرة.
المحور الثاني: الإرشاد والتربية الخاصة
· التربية الخاصة العربية بين الواقع والمأمول.
· المدرسة الشاملة بين التأييد والمعارضة.
· الممارسات التعليمية في التربية الخاصة.
· قضايا معاصرة في الإرشاد.
· استخدام التكنولوجيا المساندة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
· واقع الإرشاد التربوي والنفسي في البيئة العربية.
المحور الثالث: القياس والتقويم التربوي
· أخلاقيات استخدام المقاييس وتطويرها في بيئة التعلم الإلكتروني.
· الاختبارات الدولية والوطنية.
· اشتقاق محكات الأداء ومؤشراته.
· التقويم الإلكتروني (الفرص والتحديات).
· أساليب التقويم في مؤسسات التعليم العربية.
· واقع البحث التربوي في الوطن العربي.
المحور الرابع: القيادة التربوية وضمان الجودة
· المؤسسات التعليمية ومعايير التصنيف.
· نحو إطار عربي للمؤهلات الأكاديمية.
· دور الجودة في تعزيز المسؤولية المجتمعية للمؤسسات التعليمية.
· التشاركية بين الجامعات العربية والعالمية
· نماذج مقترحة لحوكمة المؤسسات التعليمية العربية.
· الفكر التربوي العربي المعاصر.
المحور الخامس: تكنولوجيا التعليم
· تصميم التدريس في بيئات التعلم الإلكتروني.
· التكنولوجيا المتطورة في مجال التعليم.
· البرمجيات والألعاب التعليمية.
· شبكات التواصل الاجتماعي، وعلاقتها بالعملية التعليمية التعلمية.
· نظم التعلم الذكية والافتراضية.
المحور السادس: المكتبة كمؤسسة تعليمية
· المكتبة كمصدر معلومات.
· ثقافة المعلومات في بيئة التعلم الإلكتروني.
· إدارة المحتوى الإلكتروني وتطويره.
· الجوانب الأخلاقية والقانونية المتعلقة باستخدام مصادر المعلومات في التعليم.
للاطلاع على مطوية المؤتمر يرجى الضغط هنا
للاطلاع على كتيب ملخصات المؤتمر يرجى الضغط هنا
للاطلاع على توصيات المؤتمر يرجى الضغط هنا