الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير علم النفس التربوي / القياس والتقويم / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

أُنشِئَ برنامج  الماجستير في علم النفس التربوي/ القياس والتقويم مع نشأت قسم علم النفس التربوي في العام الجامعي 1987/1988، وتتكون الخطة الدراسية للبرنامج من (33) ساعة معتمدة لكل من مساري الرسالة والامتحان الشامل، وتتوزع  المواد الدراسية الإجبارية والاختيارية للبرنامج على ثلاثة مجالات معرفية كما يلي: أولا: القياس والتقويم  النفسي والتربوي ويشمل المواد الآتية: النظرية في تطوير الاختبارات، قياس القيم والميول والاتجاهات، التقويم الصفي، تقويم نموالطفل، قياس الشخصية، أساليب التقييم الفردي.ثانيا: مناهج البحث وأساليبه الإحصائية ويشمل المواد الآتية: تصميم البحث وأساليبه، الإحصاء التحليلي، استخدامات الحاسوب في تحليل البيانات. ثالثا: علم النفس التربوي (النمو، التعلم، الطفولة) ويشمل المواد الآتية: نظريات النمو وتطبيقاتها، علم النفس التربوي، نظريات التعلم والتعليم، سيكولوجية الطفولة، تعليم التفكير.
 
§      رؤية البرنامج
برنامج متميز محليًّا وعربيًّا وعالميًّا  في القياس والتقويم النفسي ويساهم بفاعلية في تطوير المعرفة وتطبيقاتها لخدمة المجتمع والعالم.
 
§      رسالة البرنامج
إعداد كوادر بشرية مبادرة باحثة متمكنة علميا وماهرة عمليا في القياس والتقويم النفسي والتربوي  وقادرة على التنافس في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي في مجال قيادة الاعمال التقويمية وتقديم خدمات الاختبارات والمقاييس والتشخيص وكتابة التقارير التقييمية وتقديم الخدمات البحثية والتدريبية والاستشارية المتخصصة لمؤسسات المجتمع المختلفة وأفراده بما يساعد على مواجهة التحديات وحل المشكلات النفسية والتربوية ويحقق خدمة المجتمع ومواكبة التطور المعرفي.
 
§      أهداف البرنامج
1.      تأهيل الدارسين  وتمكينهم من المعارف والمهارات ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في القياس والتقويم النفسي والتربوي.
2.      وتطوير مهارات البحث والاستقصاء لموضوعات وقضايا أصيلة في القياس والتقويم تسهم في التقدم العلمي واقتراح حلول للقضايا والمشكلات النظرية والعملية.
3.      تأهيل الدراسين لبناء أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي وتجريبها وبناء المعايير الخاصة بها، وتقنين أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي  الأجنبية للبيئة الأردنية، واختيار أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي المناسبة وتطبيقها وتفسير نتائجها وكتابة التقارير عنها.