الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

دكتوراة التربية الخاصة / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذةعن البرنامج وموضوعاته الأساسية

أنشئ برنامج الدكتوراه في التربية الخاصة مع نشأة قسم الإرشاد والتربية الخاصة  بشكل منفصل عن الاقسام الاخرى في كلية العلوم التربوية عام 2000/2001، وتتكون الخطة الدراسية للبرنامج من 54 ساعة معتمدة  مسار الرسالة منها مقسمة على (18) ساعة مواد اجبارية و (18) ساعة مواد اختيارية ، وتتوزع المواد الدراسية ما بين إجبارية واختيارية  وترتكز موضوعاتها الأساسية على: تعليم ذوي الحاجات الخاصة في المدرسة العادية ويناقش القضايا والمشكلات المعاصرة في التربية الخاصة إضافة إلى التربية الخاصة في الطفولة المبكرة ويتضمن أيضاً البحث
في التربية الخاصة عدا عن المواد الاختيارية التي تتناول بشكل معمق الإعاقات المختلفة مثل: الإعاقات الجسمية ،الإعاقة السمعية، البصرية،  العقلية، صعوبات التعلم، والاعاقات الشديدة والمتعددة، ويناقش أيضاً اضطرابات السلوك واضطراب طيف التوحد وأخيراً التطبيقات الميدانية في التربية الخاصة التي يقوم الطالب بها بزيارة عدة أماكن تساعده في معرفة تفاصيل الحياة لدى الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة.
 
§      رؤية البرنامج
الريادة والتميز في إعداد الأخصائيين والمعلمين ذوي السمعة العلمية المرموقة في الأردن وفي المنطقة العربية من خلال الالتزام بتطبيق المعايير المهنية المعتمدة عالمياً في إرشاد وتعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة.
 
§      رسالة البرنامج
توفير خبرات تعليمية تعلمية وتدريبية تتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي والعربي من خلال العمل تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية في مجال التربية الخاصة ليكون قادراً على فهم وتفسير الحياة النفسية للإنسان وإكساب الطالب مهارات التفكير المنطقي وفنيات التقييم والتشخيص في التربية الخاصة وإكسابه مهارات الاتصال والتواصل الإيجابي ومهارات التدخل للتعامل مع مشكلات التكيف لدى الطلبة بشكل عام باستخدام الأساليب الوقائية والعلاجية.
 
§      أهداف البرنامج
1.      إعداد متخصصين في مجال التربية الخاصة للعمل في الميدان بما يلبي معايير الاعتماد والجودة التي صدرت عن المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين.
2.      التخصص الميداني العميق لدى خريجي تخصص التربية الخاصة واكسابهم مهارات متخصصة.
3.      زيادة البحث العلمي وتوجيهه عبر الرسائل والأطروحات الجامعية التي يجب أن يتم توجيهها للتعرض إلى قضايا ومشكلات جوهرية ميدانية في التربية الخاصة.
4.      إعداد أخصائيين ومعلمين متميزين في ميدان  التربية الخاصة، يتمتعون بكفاءة مهنية عالية، ويستطيعون تقديم تعليم نوعي لطلبتهم، ويحرصون على التطور المهني المستمر، ويستخدمون التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصهم.
5.      المساهمة مع الجامعات والمؤسسات الرسمية والخاصة في رفع مستوى البرامج التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الحاجات الخاصة.
6.      تنفيذ برامج تدريب مستمر لمقدمي خدمات التربية الخاصة في الأردن والدول العربية الأخرى لتطوير مستوى الكفاءة العلمية لديهم وتحسين مهاراتهم العملية.
7.      تقديم خدمات التدريب والتوعية لأسر الأطفال المعوقين والمجتمع بوجه عام للوقاية من الإعاقة وتطوير الاتجاهات الواقعية نحو الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة.
8.      تهيئة البيئة والظروف المناسبة لأعضاء هيئة التدريس في القسم لتمكينهم من تنفيذ البحوث العلمية الرصينة ونشر وتوزيع المؤلفات العلمية المتميزة وعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات العلمية المتخصصة في مجالات التربية الخاصة المختلفة.
9.      تشجيع العمل الإنساني المتميز مع الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم والملتزم بمعايير الممارسة المهنية والأخلاقية الراقية.
10.  توعية المجتمعات المحلية وخدمتها وتمكينها وإقامة علاقات شراكة مع مؤسسـات المجتمع العامة والخاصة ذات العلاقة لإيجاد حلول للمشكلات في ميدان التربية الخاصة وتحسين نوعية الحياة للأفراد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم.