الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

بكالوريوس معلم صف / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

 بدأ طرح هذا التخصص في الكلية منذ عام 1992 كثمرة من ثمار مؤتمر التطوير التربوي الأول الذي عقد عام (1987). ويمنح هذا البرنامج درجة البكالوريوس في تخصص معلم الصف، والهدف منه إعداد الطالب ليكون معلمًا ولديه القدرة على تدريس طلبة الصّفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس، إذ يعدّ هذا البرنامج رافدًا للسوق المحلي والعربي في هذا المجال، وله دورُ بارز في تكوين قيادات تربوية سواء في التعليم العام أم الخاص وحتى في التعليم العالي، وما زال عطاؤه آخذًا في الازدياد وذلك من خلال الخدمات الاستشارية التي يقدمها في مجال إعداد معلمي الصفوف الثلاثة الأولى وتدريبهم وتأهيلهم واضعًا في الاعتبار أهمية التميز والإبداع  في تطوير مناهج مرحلة التعليم الأساسي، وتحسين عمليات التعليم والتعلم فيها. أما بالنسبة للموضوعات التي يطرحها هذا البرنامج فإنها تتمثل ب: متطلبّات الجامعة، ومتطلبّات الكليّة، ومتطلبّات التخصّص (الإجباريّة والاختياريّة).موزعة هذه المتطلبات على مواد تربويّة، وأخرى ثقافية، ومواد متخصّصة في التدريس كالتربية الإسلامية، واللّغة العربيّة، والرياضيات، والعلوم، والتربية الاجتماعيّة، وأساليب تدريسها. بالإضافة إلى مواد متخصصة في التربية العملية.
 
§      رؤية البرنامج
برنامج علمي متميز ومتخصص في مجال إعداد معلمي الصفوف الثلاثة الأولى وتدريبهم على التدريس عمليًا.
 
§      رسالة البرنامج
إعداد طلبة البرنامج ليكونوا معلمين للمرحلة الأساسية الأولى من التعليم والمتمثلة بتدريس الصفوف الثلاثة الأولى، وتدريبهم بمستوى عال من الكفاية، وذلك عن طريق توفير معرفة متخصصة( نظرية وتطبيقية) في هذا المجال تمكّنهم من ممارسة مهنة التعليم بعد التخرج بإبداع  وتميز، ومواجهة الصعوبات التي قد تعترضهم في التطبيق بدقة واتقان.
 
§      أهداف البرنامج
تتمثل أهداف البرنامج بالآتي:
1.      إعداد معلمين للصفوف الثلاثة الأولى قادرين على ممارسة أدوارهم بكفاءة عالية .
2.      الاستجابة لحاجات سوق العمل .
3.      تعزيز الشراكة مع البرامج المناظرة لهذا البرنامج، ومع الأقسام المختلفة في الكلية، ومع المؤسسات التربوية المختلفة محلياً وعربياً وعالمياً .
4.      نقل البحث العلمي في البرنامج إلى العالمية وذلك عن طريق مواكبة التطورات الحديثة في مجال إعداد المعلمين وتدريبهم.