ماجستير المناهج والتدريس/ أساليب تدريس اللغة العربية / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج ماجستير مناهج وتدريس/ أساليب تدريس اللغة العربية أن يكون قادراً على أن :
1.      يصمم المناهج لموضوعات تخصصه باستخدام النماذج المختلفة للتصميم في ضوء الأطر النظرية للمناهج وأهداف تعليم التخصص.
2.      يحلل المناهج القائمة ويقارن بينها باستخدام النماذج المختلفة لتحليل المناهج وأن يحكم على هذه المناهج وفق الأطر النظرية لها ولأهداف تدريس التخصص.
3.      يوظف التكنولوجيا في تصميم المناهج والتدريس الصفي بما ينسجم مع الأطر النظرية لتكنولوجيا التعليم والتدريس ومستجداتها.
4.      يطبق المنهجيات البحثية والأدوات المنبثقة عنها في إعداد رسالته وإعداد الأنواع المختلفة للبحوث ذات العلاقة بمناهج اللغة العربية والتدريس المنبثق عنها.
5.      يبدي فهماً عميقاً بالاتجاهات الحديثة في مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها ونظريات تعلم اللغة العربية وتعليمها ويفهم المصطلحات اللغوية والعلمية المرتبطة بها مقدراً دور اللغة العربية في تجسير سبل التواصل بفاعلية مع الآخرين.
6.      يقارن بين أساليب التقويم اللغوي ودورها في تشخيص الضعف اللغوي لدى الطلبة.
7.      يبتكر حلولاً للمشكلات ذات العلاقة بمناهج اللغة العربية وتدريسها مطبقاً منهجيات البحث العلمي في حل المشكلات اللغوية.
8.      يطور أدوات تحليل مناهج اللغة العربية ويجري بحوثاً تمتاز بالأصالة لتطوير مناهج اللغة العربية.
9.      يبدي فهماً عميقاً بأساليب التقويم اللغوي المنبثقة عن نظريات تعلم اللغة العربية ومهارات التعلم النشط لتدريس اللغة العربية في المراحل الدراسية المختلفة.
10.  يستخدم مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداع في تحليل واستقصاء القضايا المتصلة بأساليب اللغة العربية.