الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير المناهج والتدريس /أساليب تدريس الرياضيات / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج ماجستير مناهج وتدريس/ أساليب تدريس الرياضيات أن يكون قادراً على أن :
1.      يصمم المناهج لموضوعات تخصصه باستخدام النماذج المختلفة للتصميم في ضوء الأطر النظرية للمناهج وأهداف تعليم التخصص.
2.      يحلل المناهج القائمة ويقارن بينها باستخدام النماذج المختلفة لتحليل المناهج وأن يحكم على هذه المناهج وفق الأطر النظرية لها ولأهداف تدريس التخصص.
3.      يوظف المنهجيات البحثية والأدوات المنبثقة عنها في إعداد رسالته وإعداد الأنواع المختلفة للبحوث ذات العلاقة بالمناهج والتدريس ويقدمها في ندوات أو مؤتمرات علمية.
4.      يوظف التكنولوجيا في تصميم المناهج والتدريس الصفي بما ينسجم مع الأطر النظرية لتكنولوجيا التعليم والتدريس ومستجداتها.
5.      يُبدي فهماً عميقاً لطبيعة الرياضيات وعناصر التعلم فيها والجوانب الفلسفية والنفسية لتعلمها والنظريات التربوية التي تناولت تعلم الرياضيات وتعلمها وأن يقدّر دورها في التطور العلمي.
6.      يقارن بين الاتجاهات و المناحي المختلفة في تخطيط مناهج الرياضيات وتصميمها وبنائها ويمايز بين هذه الاتجاهات.
7.      يدرس الرياضيات وفقاً للنماذج والطرائق المختلفة ويبرر اختيار النموذج والطريقة وفق الأسس العلمية.
8.      يشخص الأخطاء الشائعة لدى الطلبة في تعلم الرياضيات بالاعتماد على نظريات مختلفة في تحليل الأخطاء والاستفادة من نتائج التحليل في بناء خطط علاجية لمساعدة الطلبة.
9.      يحلل المشكلات الخاصة التي تواجه تعليم الرياضيات وتعلمها ويقدم الحلول المختلفة ويبررها.
10.  يبدي فهما عميقا بأغراض التقويم في الرياضيات وأنواعها وعلاقتها بالمستويات المعرفية المختلفة وأصناف المعرفة الرياضية وأن يستخدم الأدوات والاستراتيجيات المناسبة لتقويم تعلم الرياضيات ويبرر هذا الاستخدام.
11.  يستخدم مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداع في تحليل واستقصاء القضايا المتصلة بأساليب الرياضيات.