الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير المناهج والتدريس /تكنولوجيا التعليم / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

يعد برنامج المناهج والتدريس/ تكنولوجيا التعليم من البرامج الرئيسة الرائدة في قسم المناهج والتدريس والذي يلقى إقبالا كبيرًا من الطلبة الذين أنهوا درجة البكالوريوس في مختلف التخصصات، كما يعد هذا البرنامج من التخصّصات التي تحظى بقبول كبير لدى المهتمين بالقطاع التربوي كونه يعالج التوجهات التعليمية العالمية المعاصرة المنادية بضرورة دمج التكنولوجيا بالتعليم والتعلم وأهمية امتلاك جميع العاملين بالقطاع التربوي لمهارات القرن الحادي والعشرين، ويجذب هذا البرنامج العديد من الطلبة الراغبين من الأردن والدول العربية المجاورة كل سنة، كونه يغطي التوجهات الجديدة في مجال تكنولوجيا التعليم كموضوعات: تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني، والتعلم عن بعد، وتصميم التدريس في بيئات التعلم الالكتروني، اضافة إلى موضوعات عديدة. وبشكل عام، فقد كان لهذا البرنامج حضوراً متميزاً في مسيرة الكلية والجامعة على مستوى التدريس والبحث وخدمة المجتمع المحلي والعربي. وقد ساهم في تكوين قيادات تربوية في التعليم العام والتعليم العالي. وما زال عطاؤه آخذا في الازدياد من خلال الخدمات التي يقدمها في مجالات البحث والاستشارات في اعداد وتدريب وتأهيل المعلمين، وفي تطوير المناهج المدرسية، وتحسين عمليات التعليم والتعلم فيها.
 
§      رؤية البرنامج
برنامج علمي متخصص ومتميز أكاديميا وتربويا وبحثيا في مجال تكنولوجيا التعليم على المستوى المحلي والعربي والعالمي.
 
§      رسالة البرنامج
توفير معرفة علمية متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم لإعداد كوادر تربوية مؤهلة قادرة على ممارسة الريادة والابداع في بيئات التعلم والتعليم، ومواكبة المستجدات التكنولوجية ومواجهة تحدياتها بما ينسجم مع رسالة الكلية والجامعة ويخدم حاجة المؤسسات التربوية على المستوى المحليّ الأردنيّ والعربيّ.
 
§      أهداف البرنامج
1.      إعداد معلمين وقادة تربويين قادرين على ممارسة أدوارهم بكفاءة عالية بدمج التكنولوجيا في تدريسهم وتشجيع وتدريب زملائهم في المؤسسات التعليمية على استخدام التقنيات الحديثة.
2.      نقل البحث العلمي في القسم الى العالمية لمواكبة التطورات الحديثة في تدريب المعلمين وإكسابهم الكفايات التكنولوجية الحديثة.
3.      الإسهام في تطوير العملية التعليمية التعليمة بما ينسجم ومتطلبات القرن الحادي والعشرين .
4.      تعزيز قدرة الملتحقين في البرنامج على مواكبة المستحدثات التكنولوجية وتوظيفها في المجال التربوي.
5.      تنمية المهارات الذاتية لدى الملتحقين في البرنامج لإيجاد حلول للتحديات التكنولوجية المعاصرة.
6.      تعزيز الشراكة مع المؤسسات التربوية والأقسام المناظرة للقسم محليا وعربيا وعالميا في مجال تكنولوجيا التعليم.