الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير علم النفس التربوي / التعلم والنمو / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

أُنشِئَ برنامج  الماجستير في علم النفس التربوي/ النمو والتعلم مع نشأت قسم علم النفس التربوي في العام الجامعي 1987/1988،وتتكون الخطة الدراسية للبرنامج  من (33 ) ساعة معتمدة لكل من مساري الرسالة والامتحان الشامل، وتتوزع  المواد الدراسية الإجبارية والاختيارية للبرنامج على ثلاثة مجالات معرفية كما يلي:أولا: القياس والتقويم  النفسي والتربوي ويشمل المواد الآتية: النظرية في تطوير الاختبارات، قياس القيم والميول والاتجاهات، التقويم الصفي، تقويم نمو الطفل، قياس الشخصية، أساليب التقييم الفردي. ثانيا: مناهج البحث وأساليبه الإحصائية ويشمل المواد الآتية:تصميم البحث وأساليبه، الإحصاء التحليلي، استخدامات الحاسوب في تحليل البيانات. ثالثا: علم النفس التربوي (النمو، التعلم، الطفولة) ويشمل المواد الآتية: نظريات النمو وتطبيقاتها، علم النفس التربوي، نظريات التعلم والتعليم، سيكولوجية الطفولة، تعليم التفكير.
 
§      رؤية البرنامج
إعداد باحثين ومتخصصين يسعون نحو المعرفة المتعمقة والمتخصصة التي تؤهلهم للمساهمة في زيادة فعالية عملية التعلم والتعليم في المؤسسات التربوية بكل مستوياتها.
 
§      رسالة البرنامج
تدريب الطلبة على مهارات البحث العلمي في مجال علم النفس التربوي وتحديداً ميدان التعلم والنمو الإنساني، وتوفير المصادر المتعددة لإغناء معارفهم في هذا الميدان ومساعدتهم على تطوير مهارات التعلم الذاتي. (متعلم مدى الحياة).
 
§      أهداف البرنامج
1.      تأهيل الدارسين  وتمكينهم من المعارف والمهارات ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في علم النفس التربوي
2.      تطوير مهارات البحث والاستقصاء لموضوعات وقضايا أصيلة في التعلم والتعليم والنمو الإنساني تسهم في التقدم العلمي واقتراح حلول للقضايا والمشكلات النظرية والعملية.
3.      تدريب الدارسين على: مقارنة النظريات الخاصة بالتعلم والتعليم والنمو الإنساني وتجريبها وبناء المعايير الخاصة بها، وإجراء الدراسات البحثية المرتبطة بها، وكتابة التقارير عنها.