الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

دكتوراة علم النفس التربوي /التعلم والنمو / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

أُنشِئَ برنامج  الدكتوراه في علم النفس التربوي/ التعلم والنمو مع نشأة قسم علم النفس التربوي في العام الجامعي 1987/1988،  وتتكون الخطة الدراسية للبرنامج  من (54 ) ساعة معتمدة لكل من مساري الرسالة والامتحان الشامل، وتتوزع  المواد الدراسية الإجبارية والاختيارية للبرنامج على ثلاثة مجالات معرفية كما يلي:أولا: القياس والتقويم  النفسي والتربوي ويشمل المواد الآتية: النظرية في تطوير الاختبارات، قياس القيم والميول والاتجاهات، التقويم الصفي، تقويم نمو الطفل، قياس الشخصية، أساليب التقييم الفردي. ثانيا: مناهج البحث وأساليبه الإحصائية ويشمل المواد الآتية: تصميم البحث وأساليبه، الإحصاء التحليلي، استخدامات الحاسوب في تحليل البيانات.
ثالثا: علم النفس التربوي (النمو، التعلم، الطفولة) ويشمل المواد الآتية: نظريات النمو وتطبيقاتها، علم النفس التربوي، نظريات التعلم والتعليم، سيكولوجية الطفولة، تعليم التفكير.
 
§      رؤية البرنامج
التميز في إعداد باحثين ومتخصصين يسعون نحو المعرفة المتعمقة والمتخصصة التي تؤهلهم للمساهمة في زيادة فعالية عملية التعلم والتعليم في المؤسسات التربوية بكل مستوياتها.
 
§      رسالة البرنامج
إعداد وتأهيل متخصصين في مجال النمو والتعلم في تخصص علم النفس التربوي على نحو  يؤهلهم  للعمل في المؤسسات التربوية والتعليمية.
 
§      أهداف البرنامج
1.      توفير كوادر بحثية في الجامعات الأردنية ومراكز البحث تقوم بمهمة البحث في مجالات النمو والتعلم.
2.      تزويد المجتمع بخبراء في مجال النمو والتعليم لتحقيق هدف النمو المتكامل والسوي.
3.      تزويد الجامعات بمدرسين متخصصين في مجال النمو والتعلم.
4.      تدريب الطلبة على مهارات تحقيق التعلم والنمو لمعاملة الأطفال وتأهيل أولياء الأمور في المهارات اللازمة للأبوة والأمومة.
5.      تطوير مهارات التعلم والتعليم لدى العاملين في مجال التربية والتعليم للارتقاء بمستوى تعلم الطلبة الصفي.
6.      الارتقاء بالخدمات التي يمكن أن تقدم لمساعدة الطلبة في مجال الموهبة والتفوق لاستغلال أقصى طاقات التعلم والنمو.
7.      تزويد الطلبة بمهارات الارتقاء بخدمات رعاية الطفل وتهيئة البيئة المناسبة لنموه وارتقائه للوصول إلى المستوى المناسب.
8.      توفير أدوات للكشف عن خصائص التعلم والاستعداد للنمو وتحديد طاقات الطلبة في النمو والتعلم لاستغلالها لتحقيق أهداف النمو والتعلم السوي.
9.      تأهيل الدارسين  وتمكينهم من المعارف والمهارات ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في القياس والتقويم النفسي والتربوي. 10. وتطوير مهارات البحث والاستقصاء لموضوعات وقضايا أصيلة في القياس والتقويم تسهم في التقدم العلمي واقتراح حلول للقضايا والمشكلات النظرية والعملية.
10.  تدريب الدارسين على: بناء أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي وتجريبها وبناء المعايير الخاصة بها، وتقنين أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي  الأجنبية للبيئة الأردنية، واختيار أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي المناسبة وتطبيقها وتفسير نتائجها وكتابة التقارير عنها.