الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

دكتوراة علم النفس التربوي /التعلم والنمو / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج دكتوراه علم النفس التربوي/التعلم والنمو أن يكون قادراً على أن :
1.      يبدي معرفة وفهماً عميقاً بمفاهيم ومبادئ وافتراضات النظريات الأساسية في التعلم والنمو، وعلم النفس التربوي المفسرة للسلوكيات والمظاهر النمائية والتعلمية.
2.      يحلل بعمق ويميز بين المفاهيم والمصطلحات والنظريات الخاصة بالنمو المعرفي واللغوي، والمظاهر والمؤشرات والظروف المفسرة له.
3.      يتعرف على استراتيجيات التعلم والتفكير وخصائصها ومؤشراتها وظروف استعمالها ويوظفها في المواقف العملية.
4.      يقارن بين نماذج التعلم والتعليم واستراتيجياتها ويوظفها في المواقف العملية.
5.      يبدي فهماً عميقاً بمنهجيات وأساليب وتصاميم البحث العلمي الكمي والنوعي، وطرق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها ويوظفها في إعداد أطروحته، ويتوصل لاستنتاجات يقدمها في ندوات أو مؤتمرات أو شفوياً وكتابياً في تقارير تحقق المعايير العالمية.
6.      يحلل بدقة العمليات المعرفية التي يقوم بها الفرد والبيئة الاجتماعية والعلاقات الانفعالية والظروف التي تؤثر فيها وفق الأطر النظرية المختلفة.
7.      يمثل العمليات الذهنية بصورة حسية ويوظفها في الأنشطة الحياتية والسياقات العملية.
8.      يظهر اهتماماً بالتعلم والنمو المهني المستمر، ويبدي التزاماً باكتساب وتوليد معارف ومهارات جديدة، يعمل على نشرها في مجلات علمية عالمية محكمة.