الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

دكتوراة علم النفس التربوي /التعلم والنمو / ضمان جودة البرنامج

§      ضمان جودة البرنامج

رقم الاعتماد الوطني للبرنامج
408/17/2011
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج
12/6/2011
النقاط المرجعية
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتعكس النقاط المرجعية التالية:
رؤية ورسالة الجامعة وكلية العلوم التربوية وقسم علم النفس التربوي.
 مواكبة الأطر الوطنية المنظمةلمؤهلات التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية وما صدر عن هيئة اعتماد الجامعات في وزارة التعليم العالي
 دراسة حاجات سوق العمل الأردني التي أظهرت وجود حاجة وطنية لخريجي القياس النفسي والتربوي للعمل في مراكز الاختبارات في ديوان الخدمة المدنية، ومراكز القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، ودائرة الإحصاءات العامة ، والمدارس الحكومية والخاصة، ومراكز الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة والعيادات النفسية.
دراسة وتحليل مجموعة من البرامج المختارة كمؤشِّرات مرجعيّة لتطوير البرنامج الدراسيّ للدكتوراه في القياس والتقويم التربوي، حيث تم اختيار ثلاثة برامج في القياس والتقويم التربوي: محلية(جامعة اليرموك)؛ وعربية(جامعة الملك سعود)؛ وأجنبية (Michigan State University) نظراً لحصولها على الاعتماد من هيئات الاعتماد الجامعي، ولتمتعها بسمعة جيدة في مجال القياس والتقويم التربوي، وتم  إجراء المقارنة المرجعيّة للبرنامج الأكاديميّ الحالي للجامعة الأردنية مع البرامج المختارة كمؤشرات مرجعية للتطوير.
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى
Washington State University
University of Missouri
Oklahoma State University
James Madison University
 
§      مؤشرات جودة البرنامج
 
الاعتماد الدولي للبرنامج
تعمل الكلية منذ بداية العام الدراسي 2017/2018 على الحصول على الاعتماد الدولي من مؤسسة (CAEP) الامريكية.
نسبة التخرج
12%
نسبة إكمال السنة الأولى
87%
نسبة التوظيف
21%
نسبة إكمال الدراسات العليا
-
نسبة الخريجين بمعدل امتياز
18%
نسبة الطلبة الدوليين
12%
نسبة رضا الطلبة
81%
نسبة رضا الخريجين
82%
نسبة رضا أرباب العمل
84%
التصنيف الدولي للتخصص (QS)
-