الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

بكالوريوس الإرشاد والصحة النفسية / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

أنشئ برنامج البكالوريوس في  الإرشاد والصحة النفسية مع نشأة كلية العلوم التربوية في العام الجامعي  1972/1973، وتتكون الخطة الدراسية للبرنامج من 132 ساعة معتمدة مقسمة على (27) ساعة متطلب الجامعة و (27) ساعة متطلب الكلية و(78) ساعة متطلب التخصص، وتتوزع المواد الدراسية ما بين متطلبات إجبارية واختيارية و(12) ساعة تدريب ميداني تندرج تحت مواد التخصص الإجبارية، وترتكز الموضوعات الأساسية للبرنامج على: أساسيات ومبادئ الإرشاد النفسي والتربوي ومبادئ القياس النفسي والتربوي أيضاً كما تتناول مشكلات الطلبة وأساليب معالجتها وطرق الاتصال في الإرشاد. ويوضح هذا البرنامج في المواد المطروحة من خلاله انواع الارشاد: كالإرشاد الوقائي، والإرشاد المدرسي، والإرشاد التأهيلي، كما يتناول مساقات الضغط النفسي والانشطة التعبيرية في الإرشاد وفي نهاية مواد التخصص يتوقع من الطالب أن ينجز التدريب الميداني في الإرشاد في الفصل النهائي للتخرج.
 
§      رؤية البرنامج
برنامجاً رفيع المستوى يحظى بالاحترام لدوره الريادي في إعداد المرشدين والمعلمين ذوي السمعة العلمية المرموقة في الأردن وفي المنطقة العربية.
 
§      رسالة البرنامج
توفير البرنامج المعارف والمعلومات والخيرات التعليمية التعلمية والتدريبية التي تتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي والعربي من خلال تزويد الطلبة بالمعرفة المتقدمة في مجال الإرشاد والصحة النفسية ليكون قادراً على فهم وتفسير الحياة النفسية للإنسان وكيفية تشكل السلوك وتزويده بالمعرفة الأساسية المتعلقة بالأساليب والاستراتيجيات الإرشادية والكفايات الضرورية لتطبيقها ميدانياً.
 
§      أهداف البرنامج
1.      تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية في مجال الإرشاد النفسي والتربوي ليكون قادراً على فهم وتفسير الحياة النفسية للإنسان وكيفية تكون السلوك.
2.      تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية المتعلقة بالأساليب والاستراتيجيات الإرشادية والعلاجية والأسس النظرية لها.
3.      إكساب الطالب المهارات والكفايات الضرورية لتنفيذ العملية الإرشادية وتطبيقها ميدانياً.
4.      إكساب الطالب مهارات التفكير المنطقي وذلك من خلال تدريبه على تحليل السلوك الإنساني وتفسيره.
5.      إكساب الطالب كفاية توظيف المفاهيم الإرشادية للتناسب مع الواقع الثقافي للمجتمع.
6.      إعداد خريجين منافسين في سوق العمل المحلي والإقليمي.
7.      إعداد مرشدين قادرين على حل المشكلات النفسية والسلوكية ولديهم القدرة على النمو المهني المستمر.