| | |
تهدف هذه
الدراسة إلى التعرف على أثر أدماج مواد تكنولوجيا المعلومات في برامج البكالوريوس
في أقسام علم المكتبات والمعلومات في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة، كما
هدفت إلى التعرف على أثر بعض المتغيرات مثل متغير الجنس، والجامعة، والسنة
الدراسية، والمعدل التراكمي في تقدير الطلبة لواقع تدريس هذه المواد. حيث اشارت
نتائج الدراسة إلى ان الطلبة يقدرون و بشكل عالي أثر إدماج هذه المواد في التخصص.
| علم المكتبات والمعلومات | علم المكتبات والمعلومات | 1/1/2016 | علم المكتبات والمعلومات |
| | |
تبحث هذه الدراسة
في كيفية فهم أمناء المكتبات الأكاديمية لدور الشبكات الاجتماعية في تعزيز
المهارات المهنية لموظفي المكتبة، وكيف يمكن استخدامها لتعزيز خدمات المكتبة. و قد
أجريت هذه الدراسة في مكتبتين جامعيتين و هما مكتبة الجامعة الأردنية ومكتبة جامعة
البلقاء التطبيقية. وتشير النتائج إلى ارتفاع الوعي والتوسع في استخدام الشبكات
الاجتماعية للتنمية المهنية. ومع ذلك، يبدو أن الشبكات الاجتماعية لم تستغل
بالكامل لتعزيز خدمات المكتبة. وقد لوحظ أن "المسمى الوظيفي" كان العامل
الوحيد الذي يؤثر على النتائج، في حين أن عوامل أخرى مثل نوع الجنس، والخبرة، و
معدل الاستخدام والعمر لم تؤثر على النتائج. ويستنتج من ذلك أن على أن المكتبات الأكاديمية في الأردن العمل على
الاستفادة و بشكل أفضل من الشبكات الاجتماعية لتعزيز خدمات المكتبة.
| علم المكتبات والمعلومات | علم المكتبات والمعلومات | 1/1/2016 | علم المكتبات والمعلومات |
| | | هدفت الدراسة إلى التعرف على
مقدار الإسهام النسبي لمستوى تجهيز المعلومات وأسلوب التعلم في التنبؤ بمستوى
الوعي بعمليات ما وراء الذاكرة لدى الطلبة المتفوقين أكاديميا، حيث تكون مجتمع
الدراسة من طلبة مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز فرع محافظة الزرقاء للفصل
الأول من العام الدراسي (2016/2017) ، حيث تكونت عينة الدراسة من (200) طالبٍ
وطالبةٍ من المرحلتين الأساسية العليا والثانوية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية
البسيطة .
| علم النفس التربوي | علم النفس التربوي | 1/1/2017 | علم النفس التربوي |
| | | هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى
الدافعية للانجاز لدى طلبة
الدراسات العليا في الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات هي : الجنس و نوع
البرنامج الأكاديمي و نوع التخصص الأكاديمي و مستوى التحصيل الأكاديمي. ولأغراض
هذه الدراسة تم اختيار عينة تكونت من (733) طالبًا وطالبة ، منهم ( 321 ) طالبًا و(412) طالبة من
طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية المسجلين للفصل الثاني من العام الدراسي
2015/2016 في برنامجي الماجستير والدكتوراه تم اختيارهم
بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد تم استخدام مقياس الدافعية للانجاز من إعداد
الباحث حيث تم التحقق من دلالات صدقه وثباته . أظهرت نتائج الدراسة أنّ طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية يمتلكون
مستوى مرتفع من الدافعية للانجاز، كما وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة
إحصائية في مستوى الدافعية للانجاز لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس
وكانت لصالح الإناث ، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للانجاز
لديهم تعزى لمتغير مستوى التحصيل الأكاديمي وكانت لصالح الطلبة ذوي التحصيل
المرتفع ، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للانجاز لدى أفراد
العينة تعزى لمتغير نوع البرنامج الأكاديمي وكانت لصالح طلبة الدكتوراة . في حين
أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص
الأكاديمي.
| علم النفس التربوي | علم النفس التربوي | 1/1/2016 | علم النفس التربوي |
| | | هدفت الدراسة الكشف عن مستوى ضغوط العمل عند معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في العاصمة عمان، والمشكلات الناجمة عنها، ومعرفة أثر كل من الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي، في تقديراتهم لمستوى تلك الضغوط. تكونت عينة الدراسة من (228) معلماً ومعلمة موزعين على أربع مديريات للتربية في عمان. تم إعداد أداة (استبانة): لقياس مستوى ضغوط العمل عند المعلمين تكونت من (52) فقرة استخرج لها صدق وثبات مقبولين، وتم تحديد المشكلات الناجمة عن ضغوط العمل عند المعلمين من خلال توجيه سؤال مفتوح لإفراد عينة الدراسة، وفي ضوء استجاباتهم تم تحديد (15) فقرة "مشكلة". وأظهرت النتائج: على أن ضغوط العمل التي تواجه المعلمين كانت بمستوى مرتفع على الأداة ككل، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى ضغوط العمل تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وللخبرة ولصالح المعلمين من ذوي الخبرة المتوسطة(5-10سنوات)، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وكان من أكثر المشكلات التي يعاني منها المعلمين: التعب والإرهاق الجسدي وأقل المشكلات،عدم القدرة على النوم. وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات. الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل، معلمين، دراسات اجتماعية، مرحلة أساسية، مشكلات عمل. | المناهج والتدريس | المناهج والتدريس | 1/1/2016 | المناهج والتدريس |
| | | هدفت هذه الدراسة استقصاء أثر تدريس التربية الرياضية باستخدام إستراتيجيات التدريس المبني على المهارات الحياتية في تنمية مهارتي اتخاذ القرار وحل المشكلات لدى طالبات المرحلة الثانوية في الأردن. ولتحقيق هدفها أجريت دراسة شبه تجريبية على(48) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم توزيعهن في مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. وقد تم استخدام التدريس المبني على المهارات الحياتية مع المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالأسلوب الاعتيادي في تدريس الوحدتين المعنيتين. ولجمع البيانات تم اعتماد مقياس لمهارة اتخاذ القرار وآخر لحل المشكلات. تم تطبيق أداتي الدراسة على عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج التعليمي، وبعد انتهاء تطبيق البرنامج التعليمي لكل مجموعة طبقت الأدوات التطبيق البعدي, واستخدم تحليل التباين المشترك الأحادي (One Way ANCOVA),وحساب(مربع أيتا) لقياس حجم الأثر للمتغيرات عند ظهور الفروق. دلت النتائج على وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من مهارتي اتخاذ القرار وحل المشكلات ولصالح المجموعة التجريبية، مما يبين فاعلية التدريس المبني على المهارات الحياتية في تنمية مهارتي اتخاذ القرار وحل المشكلات لدى الطلبة الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية، تدريس التربية الرياضية. | المناهج والتدريس | المناهج والتدريس | 1/1/2016 | المناهج والتدريس |
| | | المجلة الأردنية في العلوم التربوية | الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2012 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | | المجلة الاردنية في العلوم التربوية
| | | 1/1/2016 | |
| | | International Education Studies; Vol. 8, No. 2; | القيادة التربوية والأصول | القيادة التربوية والأصول | 1/1/2016 | القيادة التربوية والأصول |
| | | Education Research and Perspectives Volume 40, | القيادة التربوية والأصول | القيادة التربوية والأصول | 1/3/2016 | القيادة التربوية والأصول |
| | | هدفت الدراسة إلى تعرف درجة
ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ التربية الديمقراطية في المدارس الحكومية
الأردنية من وجهة نظر الطلبة، كما هدفت إلى الكشف عما إذا وجدت فروق ذات دلالة
إحصائية في درجة تقييم الممارسة باختلاف متغيرات الجنس و المستوى الدراسي للطلبة. تكونت عينة الدراسة من(440) طالبا وطالبة من طلبة
المرحلة الثانوية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2015/2016 من خلال إتباع
أسلوب العينة الطبقية العشوائية. ولغاية جمع البيانات استخدمت الدراسة الاستبانة
التي تم تطويرها وتضمنت (33) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: الديمقراطية والمساواة،
مجال حرية التعبير عن الرأي ، ومجال المادة الدراسية وأسلوب التدريس.
| القيادة التربوية والأصول | القيادة التربوية والأصول | 3/1/2017 | القيادة التربوية والأصول |
| | | هناك عدد قليل جدا من الدراسات التي تتناول موضوع تمثيل العمليات المختلفة و تحليل النظم في المكتبات و مراكز المعلومات، و من هنا تأتي أهمية هذه الدراسة التي تتناول بناء هيكلي للعمليات التي تحدث في المكتبات الأكاديمية بهدف فهمها و فهم العلاقات فيما بينها و توثيقها. تم استخدام آريس كوسيلة لتمثيل الهيكل للعمليات و تبين أن هذه الطريق سهلة و واضحة. من الحدود في هذ الدراسة ضرورة تعلم الأداة و اعتبار العمليات الأساسية في المكتبات دون النظر إلى استثناءات، مع العلم أنه يمكن التعديل حسب اللازم. | علم المكتبات والمعلومات | علم المكتبات والمعلومات | 1/1/2017 | علم المكتبات والمعلومات |
| | | تأتي هذه الورقة تتمة لورقتين سابقتين للباحث الأول حيث تناولت في الجزء الأول معنى و قيمة خدمات المعلومات و المكتبات. تناولت الورقة الثانية طرق لتقييم التأثير، أما الورقة الحالية فتتفحص أطر مختلفة قد تساعد خدمات المكتبات و المعلومات في التخطيط الاستراتيجي، البحث العلمي، و التقييم. تشير النتائج أنه قد يتم توليد أفكار حول بعض الفرضيات بعد أداء تقييم التأثير، و معرفة إذا كان استخدام خدمات المكتبات و المعلومات مرتبطا بمستوى الموارد المتاحة. يتم في هذه الورقة أيضا فحص نظريات و أطر لتقييم الأداء المستمر، و أخيرا، النظر إلى التقييم كثقافة. | علم المكتبات والمعلومات | علم المكتبات والمعلومات | 1/1/2016 | علم المكتبات والمعلومات |
| | |
Published on line. Journal of Attention Disorders.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
Research in Developmental Disabilities, 49–50, 60–75.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
Journal of Child and Family Studies, 24(8), 2432-2440.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | | International Journal of Disability, Development and Education, 62(5), 518-530. | الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
Journal of Multicultural Counseling and Development, 42, 232-247.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | | Epilepsy & Behavior, 31, 256-262 | الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
International Journal of Disability, Development and Education, 60(2), 167-172.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
Epilepsy & Behavior, 24(4), 430–434.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
Education and Treatment of Children, 30 (3), 49-46.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
Australia and New Zealand Journal of Developmental Disabilities, 20, 63-66.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
International Journal of Disability, Development and Education, 40, 175-180.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
Mental Retardation, 31, 117-121.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
1. Development and Education, 39, 127-133.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
Psychological Reports, 71, 51-56.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | | Journal of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry | الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | |
1. Multidisciplinary Respiratory Medicine, 10, 15.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |
| | | Journal of Visual Impairment & Blindness, 414-427.
| الإرشاد والتربية الخاصة | الإرشاد والتربية الخاصة | 1/1/2017 | الإرشاد والتربية الخاصة |