الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير المناهج والتدريس/ أساليب تدريس العلوم / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

يعد برنامج المناهج والتدريس/ أساليب تدريس العلوم من البرامج الرئيسة الرائدة في قسم المناهج والتدريس والذي يلقى إقبالا كبيرًا من الطلبة الذين أنهوا درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم والعلوم الاكتوارية ومعلم مجال العلوم، وهو من التخصّصات التي تحظى بقبول كبير لدى المهتمين بالقطاع التربوي كونه يعالج التوجهات التعليمية العالمية المعاصرة التي تعنى بتطوير تعلم العلوم وتعليمها، ويعمل على توفير الفرض لامتلاك المتخصصين بطرائق تعليم العلوم المعايير العالمية مثل : NCTM ومهارات القرن الحادي والعشرين، ويجذب هذا البرنامج العديد من الطلبة الراغبين بالدراسة من الدول العربية المجاورة، كونه يناقش التوجهات الجديدة في تربويات العلوم: تحليل مناهج العلوم وتقويمها، وتخطيط مناهج العلوم، وطرائق تعليم العلوم وتعلمها، ومعتقدات معلمي العلوم وتصوراتهم واتجاهاتهم نحو تعليم العلوم وتعلمها، فضلا عن موضوعات أخرى عديدة. وقدم هذا البرنامج العديد من الدراسات والبحوث التي تناولت عناصر مناهج العلوم المدرسية والجامعية ، وتصدى للعديد من المشاكل التربوية المرتبطة بمناهج العلوم على المستوى المحلي والعربي، وكان له حضوراً متميزاً في مسيرة الكلية والجامعة على مستوى التدريس والبحث وخدمة المجتمع المحلي والعربي. وما زال عطاؤه آخذا في الازدياد من خلال الخدمات التي يقدمها في مجالات البحث والاستشارات في اعداد وتأهيل المعلمين وتدريبهم ، وفي تطوير المناهج المدرسية، وتحسين عمليات تعليم العلوم وتعلمها.
 
§      رؤية البرنامج
التميز والريادة في المعرفة العلمية والإعداد للمتخصصين في مجال مناهج العلوم والبحث فيهما محليا وعربيا وعالميا.
 
§      رسالة البرنامج
توفير معرفة علمية متخصصة في مناهج العلوم المدرسية وكتبها وإعداد كوادر تربوية مؤهلة قادرة على ممارسة الريادة والابداع في بيئات التعلم والتعليم، ومواكبة المستجدات التربوية في أساليب تدريس العلوم وتعلمها وتعليمها
 
§      أهداف البرنامج
1.      إعداد معلمين وقادة تربويين قادرين على ممارسة أدوارهم بكفاءة عالية.
2.      نقل البحث العلمي في البرنامج الى العالمية لمواكبة التطورات الحديثة في اعداد وتأهيل وتدريب المعلمين والمشرفين في مناهج وأساليب تدريس العلوم
3.      التوسع في فتح برامج أكاديمية على مستوى الدكتوراة  جديدة تستجيب لحاجات المجتمع المحلي والعربي والاسلامي .
4.      تعزيز الشراكة مع المؤسسات التربوية والأقسام المناظرة للقسم محليا وعربيا وعالميا