الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير الارشاد النفسي / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

أنشئ برنامج الماجستير في  الإرشاد النفسي والتربوي مع بداية انشاء قسم الإرشاد والتربية الخاصة 1985/1986، وتتكون الخطة الدراسية للبرنامج من 33 ساعة معتمدة مقسمة على (21) ساعة مواد إجبارية و (12) ساعة  مواد اختيارية في حال مسار الشامل أما بالنسبة للرسالة تنقسم المواد الإجبارية ل (18) ساعة، وتتوزع المواد الاختيارية ل (6) ساعات اختيارية و(9) ساعات للرسالة الجامعية، وتتوزع المواد الدراسية ما بين إجبارية واختيارية و(200) ساعة تدريب ميداني تندرج تحت الإشراف من المدرس، وترتكز الموضوعات الأساسية للبرنامج على: المواد المتعلقة بالمهارات الأساسية في الإرشاد كما تتناول تصميم البحث وأساليبه وإرشاد ذوي الحاجات الخاصة أسرهم.

 ويوضح هذا البرنامج من خلال مساقاته انواع الارشاد: الإرشاد الجمعي، الإرشاد المهني ، كما يتناول مساقات نظريات الإرشاد، وأساليب الإرشاد، والشخصية والتكيف، وفي نهاية مواد التخصص يتوقع من الطالب أن ينجز التدريب الميداني في الإرشاد في الفصل النهائي للتخرج.
 
§      رؤية البرنامج
أن يكون برنامج ماجستير الارشاد النفسي والتربوي برنامجاً رفيع المستوى يحظى بالاحترام لدوره الريادي في إعداد الأخصائيين والمعلمين ذوي السمعة العلمية المرموقة في الأردن وفي المنطقة العربية.
 
§      رسالة البرنامج
تتمثل رسالة هذا البرنامج في توفيره لخبرات تعليمية تعلمية وتدريبية تتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي والعربي، إذ يعمل هذا البرنامج على تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية في مجال الارشاد النفسي والتربوي ليكون قادراً على فهم وتفسير الحياة النفسية للإنسان وكيفية تشكل السلوك وتزويده بالمعرفة الأساسية المتعلقة بالأساليب والاستراتيجيات الإرشادية والكفايات الضرورية لتطبيقها ميدانياً، وتكمن رسالة برنامج ماجستير الارشاد النفسي والتربوي في إكساب الطالب مهارات التفكير المنطقي وفنيات التقييم والتشخيص في الإرشاد النفسي وإكسابه مهارات الاتصال والتواصل الإيجابي ومهارات التدخل في الأزمات، كما ويناقش نظريات الإرشاد بشكل عام باستخدام الأساليب الوقائية والعلاجية.
 
§      أهداف البرنامج
1.      تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية في مجال الإرشاد النفسي والتربوي ليكون قادراً على فهم وتفسير الحياة النفسية للإنسان وكيفية تكون السلوك.
2.      تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية المتعلقة بالأساليب والإستراتيجيات الإرشادية والعلاجية والأسس النظرية لها.
3.      إكساب الطالب المهارات والكفايات الضرورية لتنفيذ العملية الإرشادية وتطبيقها ميدانياً.
4.      إكساب الطالب مهارات التفكير المنطقي وذلك من خلال تدريبه على تحليل السلوك الإنساني وتفسيره.
5.      إكساب الطالب فنيات التقييم والتشخيص في الإرشاد واكتساب مهارات استخدامها.
6.      إكساب الطالب مهارات الاتصال وإقامة العلاقة الإرشادية والتدرب على تطبيقها.
7.      إكساب الطالب أساليب التوجيه التربوي والمهني والتدرب على استخدامها.
8.      إكساب الطالب كفاية توظيف المفاهيم الإرشادية لتتناسب مع الواقع الثقافي للمجتمع.