الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير التربية الخاصة / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج ماجستير التربية الخاصة أن يكون قادراً على أن:
1.      يستخدم التكنولوجيا بفاعلية بمختلف مستوياتها في تنفيذ برامج التربية الخاصة وخدماتها.
2.      يحلل حاجات الأفراد من ذوي الإعاقة وأُسرهم ويطوّر برامج ملائمة لتلبية حاجاتهم ودعمهم وتدريبهم.
3.      يلتزم بالمنظومة القيمية للمجتمع والأخلاقيات العامة له ويطبق المعايير المهنية والأخلاقية المستندة لكل من الأدلة العلمية والدستور الأخلاقي لممارسة الخدمات النفسية والتربوية المرتبطة بميدان التربية الخاصة.
4.      يستخدم مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداعي في تحليل واستقصاء القضايا المتصلة بالتربية الخاصة.
5.      يلتزم بأخلاقيات ومتطلبات العمل التعاوني مع زملاء العمل ومقدمي الخدمات المساندة للطلبة ذوي الإعاقة.
6.      يصمم وينفذ بدقة برامج تحليل السلوك التطبيقي للطلبة ذوي الإعاقة.
7.      يقدم خدمات نوعية ومتقدمة في التقييم والتشخيص التربوي والمهني والنفسي وفي إعداد وتنفيذ البرامج التربوية والتأهيلية للطلبة من ذوي الإعاقات المختلفة.
8.      يبدي فهماً عميقاً بمنهجيات البحث العلمي الكمي والنوعي، وطرق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها ويوظفها في إعداد رسالته وإعداد الأنواع المختلفة للبحوث ذات العلاقة بالتربية الخاصة، ويقدم تقارير في ضوء نتائجها