There are no items to show in this view.

الأول في قائمة الأكثر استشهادا على مستوى العالم العربي الدكتور محمد سليم الزبون من كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية

13.Oct.2022

الأول في قائمة الأكثر استشهادا على مستوى العالم العربي الدكتور محمد سليم الزبون من كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية
حصل الأستاذ الدكتور محمد سليم الزبون الأستاذ في قسم القيادة التربوية والأصول في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية على المرتبة الأولى في الأكثر تأثيراً في مجال العلوم التربوية في العالم العربي، وفق تقرير أصدره "معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية ارسيف لعام 2022.
وقال تقرير" ارسيف "، وهو مؤشر للإنتاج والمحتوى العلمي العربي في المجلات العلمية، إن" 4 مؤلفين من الأردن احتلوا المراتب الأولى والثالثة والسادسة والعاشرة على قائمة ال 10 مؤلفين الأكثر تأثيراً واستشهاداً بمؤلفاتهم العلمية في مجال العلوم التربوية عربياً "، وذلك ضمن أكثر من 13,000 مؤلفاً تم الاستشهاد بإنتاجهم العلمي.
وقال تقرير" ارسيف 2022 "، وهو مؤشر للإنتاج والمحتوى العلمي العربي في المجلات العلمية، إن هؤلاء المؤلفين العشرة ينتسبون إلى 7 دول عربية". وتصدرت الأردن القائمة، والتي شملت أيضاً، السعودية، مصر، العراق، فلسطين، وسوريا، وسلطنة عمان.
وبين التقرير أن "ال 10 مؤلفين تصدروا قائمة المؤلفين المستشهد بإنتاجهم العلمي عربياً، البالغ عددهم أكثر من 13,000مؤلفاُ، وكانت أعمالهم قد نشرت في 114 مجلة علمية وبحثية في مجال العلوم التربوية، استطاعت تجاوز معايير الاعتماد العلمية المحددة".
وقال رئيس مبادرة " ارسيف " أ. د. سامي الخزندار في "تقرير ارسيف 2022، أن الفرق العلمية لمعامل" ارسيف Arcif "فحصت الإنتاج العلمي والبحثي للأكثر من، 500 299 مؤلفاً عربياً، نشرت أعمالهم عبر ، 000623 مقالة علمية وبحثية، في مختلف التخصصات الأكاديمية. وبلغ عدد المؤلفين المستشهد بمقالاتهم فيها ما يقارب 45,000 مؤلفاً.
ومن المناسب الإشارة إلى أن معامل التأثير" ارسيف "، الذي أسس عام 2013، يقيس الأهمية النسبية للمجلات العلمية المحكّمة، ضمن مجال حقلها المعرفي، استناداً إلى 32 معياراً عالمياً، يصار إلى تطبيقها على نحو 5100 مجلة علمية وبحثية عربية، تصدر عن أكثر من 1400 هيئة علمية وبحثية موزعة على 27 دولة عربية وأجنبية تصدر فيها مجلات علمية وبحثية باللغة العربية، منها بريطانيا، هولندا، تركيا، ماليزيا، لهند، وباكستان وغيرها. ونجح منها في تقرير" ارسيف 2022 "(1000) مجلة في تحقيق ال 32 معيارا والمتوافقة مع المعايير العالمية، والتي يعتمدها معامل التأثير" ارسيف "للمجلات.
وأوضح الدكتور الخزندار أن المعايير المعتمدة لاختيار المؤلفين الأكثر تأثيرا عربياً، تتضمن إجمالي عدد الاستشهادات التي حصل عليها المؤلف. وكذلك عدد وتوزع دول (النطاق الجغرافي) للباحثين المستشهدين بمقالات المؤلف. أيضاً عدد الاستشهادات الذاتية للمؤلف، وأخيراً، معيار عدد المقالات المنشورة للمؤلف في مجلات معتمدة في" ارسيف ".
وضمت قائمة المؤلفين ال 10 الأكثر تأثيراً عربياً، في مجال العلوم التربوية كلاً من:
محمد سليم الزبون المرتبة الأولى، الجامعة الأردنية (الأردن). ثم رغداء علي نعيسة، جامعة دمشق (سوريا) ثانياً. وكلاً من معاوية محمود أبو غزال، جامعة اليرموك (الأردن)، وحنان أسعد الزين، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية) ثالثاً. يليه فتحي عبد الرحمن محمد عبد الرحمن (مصر) خامساً. وفيصل خليل صالح الربيع، جامعة اليرموك (الأردن) سادساً، ثم زهير عبد الحميد النواجحة ، جامعة القدس المفتوحة (فلسطين) سابعاً. وعفراء إبراهيم خليل إسماعيل العبيدي، جامعة بغداد (العراق) ثامناً، كما حصل كلاً من عبد الله خميس علي أمبوسعيدي (سلطنة عمان)، ونافز أحمد عبد بقيعي ، كلية العلوم التربوية والآداب، الأنروا (الأردن) على المرتبة التاسعة.
جندرياً، استطاعت مؤلفتان تبوءتا مواقعهما ضمن قائمة ال 10 المؤلفين الأكثر تأثيراً في مجال العلوم التربوية.
يذكر أن معامل" ارسيف "يخضع لإشراف لجنة علمية و" مجلس اشراف وتنسيق "، يضم ممثلين ل" منظمة اليونيسكو "، و" لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا) "، و" مكتبة الإسكندرية "، وقاعدة بيانات" معرفة "، فضلاً عن خبراء وأكاديميين من عدة دول عربية وأجنبية.
311224506_558607686069761_6216147447102154724_n.jpg