الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير علم النفس التربوي / القياس والتقويم / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج ماجستير علم النفس التربوي/القياس والتقويم أن يكون قادراً على أن :
1.      يبدي فهماً عميقاً بتصاميم البحوث العلمية وأساليب معالجتها الإحصائية ويوظفها في إجراء بحوث نوعية وكمية.
2.      يميّز بين أساليب التقييم وخصائصها ويوظفها بشكل فعال في المواقف التقويمية المختلفة.
3.      يوظف الإحصاء التحليلي فيإعداد رسالته وإجراء بعض البحوث النظرية والتطبيقية ويمتلك القدرة على تفسير النتائج وكتابتها ويقدمها شفوياً وكتابياً في ندوات أو مؤتمرات أو تقارير يتم إعدادها وفق معايير النشر للجمعية الأمريكية لعلم النفس.
4.      يطور باحتراف أدوات جمع المعلومات ويوظف مبادئ الإحصاء التحليلي في المواقف التقويمية والبحثية والتطبيقية المختلفة.
5.      يطبق مبادئ النظرية الكلاسيكية في القياس في بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية وتوفير دلالات صدق وثبات لها واشتقاق معايير الأداء الخاصة بها.
6.      يوظف نتائج عملية قياس الاتجاهات والميول والقيم في عملية التوجيه والإرشاد المهني.
7.      يستخدم البرامج الحاسوبية الخاصة بتحليل البيانات في بناء المقاييس والاختبارات وتصحيحها وتفسير نتائجها واشتقاق المعايير المتعلقة بها.
8.      يستخدم مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداعي في تحليل واستقصاء القضايا المتصلة بالقياس والتقويم.
9.      يظهر اهتماماً بالتعلم والنمو المهني المستمر ويُبدي التزاماً باكتساب وتوليد معارف ومهارات جديدة مستخدماً في ذلك التكنولوجيا وقواعد البيانات بشكل فعال.