الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

دكتوراة علم النفس التربوي /القياس والتقويم / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

أُنشِئَ برنامج الدكتوراه في علم النفس التربوي/ القياس والتقويم مع نشأة قسم علم النفس التربوي في العام الجامعي 1987/1988. تتكون الخطة الدراسية للبرنامج من (54)ساعة معتمدة، وتتوزع المواد الدراسية الإجبارية (21)، والاختيارية (15)، والأطروحة (18) ساعة للبرنامج على ثلاثة مجالات معرفية كما يلي: أولاً: البحث العلمي: ويشمل المواد الآتية: طرق البحث النوعي (1)؛ وطرق البحث النوعي (2). ثانياً: الإحصاء: ويشمل: الأساليب الإحصائية الارتباطية؛ تحليل تباين للمتغيرات المتعددة التابعة؛ نماذج المعادلات البنائية في التربية؛ الإحصاء اللامعلمي. ثالثاً: القياس: ويشمل المواد الآتية: نظرية الاستجابة للفقرة؛ قضايا في القياس والتقويم؛ تدريج المقاييس؛ استخدامات الحاسوب في القياس. التقييم: ويشمل: التقييم العقلي؛ تقويم البرامج في التربية؛ القياس والتقويم من منظور معرفي. رابعاً: علم نفس النمو والتعلم؛ ويشمل المواد الآتية: نماذج واستراتيجيات التعلم والتعليم؛ التعلم والمعرفة؛ سيكولوجية المراهقة؛ التفكير والتعلم في السياقات الاجتماعية.
 
§      رؤية البرنامج
برنامج متميز محليًّا وعربيًّا وعالميًّا للدكتوراه في القياس والتقويم النفسي والتربوي. ويواكب التقدم المعرفي ويسهم بفاعلية في إنتاج المعرفة وتطبيقاتها لخدمة المجتمع والعالم.
 
§      رسالة البرنامج
إعداد باحثين ومتخصصين يسعون نحو المعرفة المتعمقة والمتخصصة التي تؤهلهم للمساهمة في زيادة فعالية عملية القياس والتقويم في المؤسسات التربوية بكل مستوياتها. وتزويد المجتمع بباحثين متخصصين مؤهلين قادرين على التخطيط والتنفيذ والتقييم
 
§      أهداف البرنامج
1.      توفير كوادر بحثية في الجامعات الأردنية ومراكز البحث تقوم بمهمة البحث في مجالات النمو والتعلم.
2.      تأهيل الدارسين وتمكينهم من المعارف والمهارات ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في القياس والتقويم النفسي والتربوي، وتطوير مهارات البحث والاستقصاء لموضوعات وقضايا أصيلة في القياس والتقويم تُسهم في التقدم العلمي واقتراح حلول للقضايا والمشكلات النظرية والعملية.
3.      تدريب الدارسين على: بناء أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي، وتجريبها، وبناء المعايير الخاصة بها، وتقنين أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي الأجنبية للبيئة الأردنية، واختيار أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي المناسبة وتطبيقها وتفسير نتائجها وكتابة التقارير عنها، وتمكين الدراسين من توظيف تطبيقات النظرية الحديثة في القياس في المجال التربوي والنفسي، وتقويم البرامج التربوية وفق المناحي المختلفة، والعمل على تطبيقات تدريج المقاييس وفق المناحي المختلفة، إضافة إلى اختيار وتوظيف الأساليب الإحصائية البسيطة والمتقدمة في البحوث الكمية،ـ وتناول المنهجيات والأدوات في البحوث النوعي، وكيفية كتابة البحث النوعي.