دكتوراة علم النفس التربوي /القياس والتقويم / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج دكتوراه علم النفس التربوي/القياس والتقويم أن يكون قادراً على أن :
1.      يبدي معرفة وفهماً عميقاً بمفاهيم ومبادئ وافتراضات النظريات الأساسية في القياس النفسي والنماذج الرياضية لها، و يمايز بينها ويستخدمها في المهمات والمواقف البحثية والتقويمية المتعلقة.
2.      يستخدم طرق التدريج المختلفة في مجال بناء وتطوير الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية.
3.      يوظف نماذج التقويم المختلفة في الأداء بشكل عام وفي تقويم البرامج والمؤسسات بشكل خاص.
4.      يستخدم الطرق والاختبارات الإحصائية المتنوعة المعلمية منها واللامعلمية ويوظفها بكفاءة عالية في مختلف المواقف البحثية.
5.      يبدي فهماً عميقاً بمنهجيات وأساليب وتصاميم البحث العلمي الكمي والنوعي، وطرق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها ويتوصل إلى استنتاجات يقدمها شفوياً وكتابياً في تقارير تحقق المعايير العالمية.
6.      يطور أدوات القياس باستخدام النظريات المختلفة في القياس النفسي والتربوي.
7.      يستخدم بكفاءة الطرق المختلفة في معادلة الدرجات والكشف عن تحيّز الفقرة ويوظفها في إعداد الاختبارات التكيفية وبناء بنوك الأسئلة.
8.      يستخدم البرامج الحاسوبية الخاصة بتحليل البيانات في بناء وتطوير المقاييس والاختبارات وتصحيحها وتفسير نتائجها واشتقاق المعايير المتعلقة بها ويعمل على نشرها في مجلات علمية عالمية محكّمة.
9.      يوظف مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداعي في استقصاء وحل المشكلات البحثية المتصلة بالقياس والتقويم.
10.  ينفذ أعمالاً ومهمات مستقلة تتصل بحقل القياس والتقويم، ويظهر الالتزام باكتساب وتوليد معارف ومهارات جديدة إسهاماً منه في تطوير حقل القياس والتقويم التربوي.
11.  يُدير المشاريع وريادة الأعمال التي تتعلق بالقياس والتقويم ويكتب تقارير فنية حول مستويات الأداء ومراحل الإنجاز.