§ نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
أنشئ برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة مع نشأة كلية العلوم التربوية في العام الجامعي 1972/1973، وتتكون الخطة الدراسية للبرنامج من 132 ساعة معتمدة مقسمة على (27) ساعة متطلب الجامعة و (27) ساعة متطلب الكلية و(78) ساعة متطلب التخصص، وتتوزع المواد الدراسية ما بين إجبارية واختيارية و(12) ساعة تدريب ميداني تندرج تحت مواد التخصص الإجبارية، وترتكز الموضوعات الأساسية للبرنامج على: الإعاقات العقلية والنمائية، الإعاقات الحسية، صعوبات التعلم، ويشمل البرنامج موضوعات أساسية أخرى مثل تعديل السلوك، و الموهبة والتفوق والمناهج والأساليب في التربية الخاصة والتقييم والتشخيص في التربية الخاصة، ومادة التدريب الميداني.
§ رؤية البرنامج
برنامج رفيع المستوى يتميز بإعداد معلمي التربية الخاصة والمتخصصين في ميدان التربية الخاصة بما يلبي حاجة الأردن والمنطقة العربية.
§ رسالة البرنامج
توفير خبرات تعليمية تعلمية وتدريبية تعد المتخصصين في ميدان التربية الخاصة ليكونوا قادرين على فهم وتفسير الاسس النظرية والتربوية والسلوكية و مهارات التفكير المنطقي والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات وفنيات التقييم والتشخيص في التربية الخاصة وإكسابه مهارات الاتصال والتواصل الإيجابي ومهارات التدخل للتعامل مع الطلبة بشكل عام باستخدام الأساليب التربوية الوقائية والعلاجية.
§ أهداف البرنامج
1. إعداد متخصصين في مجال التربية الخاصة للعمل في الميدان بما يلبي معايير الاعتماد والجودة التي صدرت عن المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين ومعايير CEAP الدولية.
2. إعداد أخصائيين ومعلمين متميزين في ميدان التربية الخاصة، يتمتعون بكفاءة مهنية عالية، ويستطيعون تقديم تعليم نوعي لطلبتهم، ويحرصون على التطور المهني المستمر، ويستخدمون التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصهم.
3. المساهمة مع الجامعات والمؤسسات الرسمية والخاصة في رفع مستوى البرامج التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة.
4. تقديم خدمات التدريب والتوعية لأسر الأطفال المعوقين والمجتمع بوجه عام للوقاية من الإعاقة وتطوير الاتجاهات الواقعية نحو الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة.
5. تهيئة البيئة والظروف المناسبة لأعضاء هيئة التدريس في القسم لتمكينهم من تنفيذ البحوث العلمية الرصينة ونشر وتوزيع المؤلفات العلمية المتميزة وعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات العلمية المتخصصة في مجالات التربية الخاصة المختلفة.
6. تشجيع العمل الإنساني المتميز مع الأفراد ذوي الإعاقة وأسرهم والملتزم بمعايير الممارسة المهنية والأخلاقية الراقية.
7. توعية المجتمعات المحلية وخدمتها وتمكينها وإقامة علاقات شراكة مع مؤسسـات المجتمع العامة والخاصة ذات العلاقة لإيجاد حلول للمشكلات في ميدان التربية الخاصة وتحسين نوعية الحياة للأفراد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم.