§ نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
أنشئ برنامج الماجستير في التربية الخاصة مع نشأة قسم الإرشاد والتربية الخاصة بشكل منفصل عن الاقسام الاخرى في كلية العلوم التربوية عام 1985/1986، وتتكون الخطة الدراسية للبرنامج من 33 ساعة معتمدة مسار الرسالة منها مقسمة على (18) ساعة مواد اجبارية و (6) ساعة مواد اختيارية و(9) ساعات للرسالة، وتتوزع المواد الدراسية ما بين إجبارية واختيارية وترتكز موضوعاتها الأساسية على: التقييم النفسي والتربوي في التربية الخاصة، والتربية الخاصة المعاصرة وتعديل السلوك في التربية الخاصة، والتأهيل المهني للأفراد المعوقين كذلك أسر ذوي الحاجات الخاصة، إضافة إلى مواد التدريب الميداني حيث يقضي الطالب خلالها في المدارس ومراكز التربية الخاصة إضافة إلى المستشفيات.
§ رؤية البرنامج
برنامجاً رفيع المستوى في الأردن وفي المنطقة العربية في تأهيل المتخصصين في ميدان التربية الخاصة و نشر المعرفة العلمية الحديثة حول تعليم الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة.
§ رسالة البرنامج
توفير خبرات تعليمية تعلمية وتدريبية تتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي والعربي من خلال تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية في مجال التربية الخاصة ليكون قادراً على فهم وتفسير الحياة النفسية للإنسان وكيفية تشكل السلوك وتزويده بالمعرفة الأساسية المتعلقة بالأساليب والاستراتيجيات العلاجية والكفايات الضرورية لتطبيقها ميدانياً.
§ أهداف البرنامج
1. إعداد متخصصين في مجال التربية الخاصة للعمل في الميدان بما يلبي معايير الاعتماد والجودة التي صدرت عن المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين.
2. التخصص الميداني العميق لدى خريجي تخصص التربية الخاصة واكسابهم مهارات متخصصة.
3. زيادة البحث العلمي وتوجيهه عبر إعداد الرسائل الجامعية التي يجب أن يتم توجيهها للتعرض إلى قضايا ومشكلات جوهرية ميدانية في التربية الخاصة.
4. إعداد أخصائيين ومعلمين متميزين في ميدان التربية الخاصة، يتمتعون بكفاءة مهنية عالية، ويستطيعون تقديم تعليم نوعي لطلبتهم، ويحرصون على التطور المهني المستمر، ويستخدمون التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصهم.
5. المساهمة مع الجامعات والمؤسسات الرسمية والخاصة في رفع مستوى البرامج التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الحاجات الخاصة.
6. تنفيذ برامج تدريب مستمر لمقدمي خدمات التربية الخاصة في الأردن والدول العربية الأخرى لتطوير مستوى الكفاءة العلمية لديهم وتحسين مهاراتهم العملية.
7. تهيئة البيئة والظروف المناسبة لأعضاء هيئة التدريس في القسم لتمكينهم من تنفيذ البحوث العلمية الرصينة ونشر وتوزيع المؤلفات العلمية المتميزة وعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات العلمية المتخصصة في مجالات التربية الخاصة المختلفة.
8. تشجيع العمل الإنساني المتميز مع الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم والملتزم بمعايير الممارسة المهنية والأخلاقية الراقية.
9. توعية المجتمعات المحلية وخدمتها وتمكينها وإقامة علاقات شراكة مع مؤسسـات المجتمع العامة والخاصة ذات العلاقة لإيجاد حلول للمشكلات في ميدان التربية الخاصة وتحسين نوعية الحياة للأفراد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم.