يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج دكتوراه التربية الخاصة أن يكون قادراً على أن
:
1. يحلل ويقيم برامج التربية الخاصة والتدخل المبكر وبرامج التأهيل المهني، ويقترح خططاً لتطويرها في ضوء المعايير العالمية وحاجات ومتطلبات المجتمع المحلي.
2. يشرف ويدرب الكوادر العاملة في مجال التربية الخاصة على فهم خصائص المتعلمين ذوي الإعاقة وينفذ الخطط التربوية الفردية واستراتيجيات التدريس الملائمة لهم.
3. يسهم بفاعلية في توليد اتجاهات مجتمعية إيجابية نحو الإعاقة من خلال نشر ثقافة الدمج في المدرسة العادية والمجتمع للوصول إلى مبدأ تكافؤ الفرص لدى جميع المواطنين.
4. يلتزم بالمنظومة القيمية للمجتمع والأخلاقيات العامة ويتحلى بأخلاقيات العمل مع الأفراد ذوي الإعاقة وأسرهم ويحافظ على خصوصيتهم ويدافع عن حقوقهم.
5. يحلل ويناقش الفجوات البحثية في الأدب التربوي ويقترح وينفذ دراسات علمية رصينة وأصيلة في موضوع التربية الخاصة وينشرها في مجلات علمية محكمة.
6. يقترح ويطور نماذج وحلول عملية للمشكلات التي تعاني منها فئات ذوي الإعاقة ويختبر بدقة مدى فاعلية ونجاعة هذه الحلول والنماذج.
7. يوظف مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداعي في تحليل واستقصاء القضايا المتصلة بالتربية الخاصة، موظفاً في ذلك تطبيقات التكنولوجيا ذات الصلة.
8. يتعاون مع الآخرين وبتواصل معهم بفاعلية ويقدم الاستشارات الفنية والدعم لمؤسسات المجتمع المدني المهتمة بشؤون الأفراد ذوي الإعاقة والعمل بروح الفريق.
9. يتحمل المسؤولية ويلتزم بتطوير وتعميق قدراته ومعارفه ومهاراته العلمية والشخصية وفي توليد معارف جديدة مستخدماً تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويعمل على توظيف تطبيقاتها في تدعيم عمله في مجال التربية الخاصة