الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

بكالوريوس تربية الطفل / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

يعد برنامج تربية الطفل أحد البرامج الهامه في قسم المناهج والتدريس في كلية العلوم التربوية. وقد بدأ قسم المناهج والتدريس بطرح هذا التخصص في كلية العلوم التربوية منذ عام 1992 كثمرة من ثمار مؤتمر التطوير التربوي الأول الذي عقد عام (1987). وبرنامج تربية الطفل، هو تخصّص يمنح درجة البكالوريوس، لإعداد الطالب للتدريس في رياض الأطفال لطفل ما قبل المدرسة من (4-6) سنوات، وقوامه (132) ساعة معتمدة موزّعة على: متطلبّات الجامعة، ومتطلبّات الكليّة، ومتطلبّات التخصّص (الإجباريّة والاختياريّة). ويخصّص للتربية العمليّة مساقان بواقع (12) ساعة معتمدة (تربية عمليّة 1 وتربية عمليّة 2).
يستجيب البرنامج لاحتياجات قطاع التعليم في مجال تربية أطفال الروضة، خاصة مع التوجهات الحديثة لوزارة التربية والتعليم والتي تسعى من خلالها لجعل التعليم في مرحلة الروضة إلزامياً ومجانياً لجميع طلبة المملكة وذلك ضمن خطة بدأت من أكثر من خمس عشرة سنة.
ولقد كان لهذا البرنامج حضوراً متميزاً في مسيرة الكلية والجامعة على مستوى التدريس والبحث وخدمة المجتمع المحلي والعربي، وساهم في تكوين قيادات تربوية في التعليم العام والخاص والتعليم العالي، وما زال عطاؤه آخذاً في الازدياد من خلال الخدمات الاستشارية التي يقدمها في مجالات إعداد وتدريب وتأهيل معلمات رياض الأطفال واضعاُ في الاعتبار أهمية التميز والإبداع  في تطوير مناهج رياض الاطفال وبرامجها  وتحسين عمليات التعليم والتعلم فيها.
 
§      رؤية البرنامج
برنامج متميز بالمعرفة في مناهج رياض الأطفال وأساليب تدريسها والبحث فيهما محلياً وعربياً وعالمياً.
 
§      رسالة البرنامج
توفير معرفة علمية متخصصة، وتقديم جهد بحثي في مجالات تربية الطفولة المبكرة تمكن الدارسين من الممارسة المهنية الفاعلة في رياض الأطفال، للمساهمة في تطور الأطفال وتعلمهم، وبما ينعكس لاحقاً على نوعية المتعلمين وجودة مخرجات التعلم المدرسي.
 
§      أهداف البرنامج
1.      إعداد معلمات مؤهلات للعمل في مجال تربية الطفولة المبكرة (رياض الأطفال على وجه التحديد).
2.      تهيئة الخريجات للعب دور في نشر الوعي التربوي المتعلق بأسس التربية الفاعلة في مرحلة الطفولة المبكرة.
3.      الإسهام في جهود تحسين نوعية التعليم المدرسي عبر تحسين مخرجات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة.
4.      إثراء المعرفة العلمية والمهنية في مجال تربية الطفولة المبكرة عبر البحث العلمي.