ماجستير المناهج والتدريس/ أساليب تدريس العلوم / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج ماجستير مناهج وتدريس/ أساليب تدريس العلوم أن يكون قادراً على أن :
1.      يصمم المناهج في موضوعات تخصصه باستخدام النماذج المختلفة للتصميم في ضوء الأطر النظرية للمناهج وأهداف تعليم التخصص.
2.      يحلل المناهج الدراسية ويقارن بينها باستخدام النماذج المختلفة لتحليل المناهج وأن يحكم عليها وفق الأطر النظرية وأهداف تدريس التخصص.
3.      يبدي فهماً عميقاً بتصاميم البحوث العلمية وأساليب معالجتها الإحصائية ويوظفها في إعداد رسالته وإجراء بحوث نوعية وكمية ويقدمها في ندوات أو مؤتمرات علمية متخصصة.
4.      يوظف التكنولوجيا في المناهج والتدريس الصفي بما ينسجم مع الأطر النظرية لتكنولوجيا التعليم والتدريس ومستجداتها.
5.      يبدي فهماً عميقاً بالمعرفة المتعلقة بطبيعة العلوم وتولد المعرفة العلمية، وأشكالها والأسس النفسية والمعرفية لتعلم العلوم وتعليمها.
6.      يقدّر أن تعلم العلوم أعلى مستوى من تعلم المعرفة العلمية وأنه يشمل عمليات العلم وأخلاقياته ومهاراته.
7.      يطبق طرق وأساليب متنوعة في تعليم العلوم وتعلمها في سياقات مختلفة و يبرر اختياره للطريقة أو الأسلوب وفق الأسس العلمية.
8.      يحلل المشكلات الخاصة التي تواجه تدريس العلوم وأسباب وجود هذه المشكلات ويقدم حلولاً مبررة لها.
9.      يبدي فهماً عميقاً بأبعاد التعلم التي تقوّم في العلوم والاستراتيجيات والأدوات المتنوعة لتقويم هذه الأبعاد في (المعرفة والميول والاتجاهات والمهارات والتفكير العلمي).
10.  يستخدم مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداع في تحليل واستقصاء القضايا المتصلة بأساليب تدريس العلوم.