الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير أصول التربية / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

أنشئ برنامج ماجستير أصول التربية في مطلع العقد الأخير من القرن الماضي وضمن برامج قسم الادارة التربية والأصول. وقد جاء انشاء هذا البرنامج بهدف اعداد كوادر أكاديمية رفيعة المستوى قادرة على حمل الفكر التربوي السليم وتوجيهه نحو تطوير الأنظمة التربوية على الساحتين الاردنية والعربية.وقد خضع هذا البرنامج منذ انشائه الى اليوم للعديد من برامج التقويم والتطوير حتى أصبح الان من أفضل البرامج التربوية العربية، حيث يمتاز بسعيه الى تأهيل وتدريب الدارسين ليصبحوا بعد تخرجهم باحثين قادرين على انتاج معرفة جديدة ابداعية في مجال أصول التربية وتطبيقها بما يخدم الانسان والمجتمع على حد سواء. ومما يميز هذا البرنامج عن غيره من برامج الماجستير في كملية العلوم التربوية قدرته على استيعاب الطلبة والدارسين من التخصصات المختلفة، وبعد الانتهاء من هذا البرنامج يصبح الدارس مؤهلا للدخول في برنامج دكتوراه الاصول وهو احد البرامج الهامة في قسم الادارة والاصول في الكلية.
 
§      رؤية البرنامج
برنامج علمي متخصص ومتميز أكاديميا وتربويا وبحثيا  في  مجالات أصول التربية الفلسفية والاجتماعية والثقافية والنفسية والتعليمية والإقتصادية.
 
§      رسالة البرنامج
توفير معرفة علمية متخصصة في مجالات أصول التربية الفلسفية والاجتماعية والثقافية والنفسية والتعليمية والإقتصادية تمكن الدارسين من ممارسة الريادة والابداع في توظيفها لتطوير العمل التربوي ومواجهة المشكلات التي تواجهه. وإعداد الباحثين الجادين والمتميزين في بحث القضايا والمشكلات التربوية التي تواجهها جميع الأنظمة التربوية في البلدان النامية ويحولها إلى فرص للتنمية البشرية من خلال تقديم مقررات متطورة في التربية المقارنة والتربية والتنمية والتربية والديمقراطية، وتوجيه الباحثين لدراسة وتحليل وتفسير التغيرات العالمية التي تطرأ على العملية التربوية في مختلف الأنظمة التربوية.
 
§      أهداف البرنامج
يهدف البرنامج إلى:
1.      تخريج مختصين تربويين على مستوى عالمي من الناحيتين الاكاديمية والتطبيقية.
2.      تنمية الدارسين بالقسم معرفياً، ومهارياً، ووجدانيا
3.      تخريج مختصين ذوي علم ومعرفة بالاتجاهات التربوية الحديثة والتجديدات المستمرة.
4.      تنمية فهم الدارسين للتحديات الاقتصادية والسياسية والثقافية والبيئية والمعلوماتية وعلاقتها بالتربية.
5.      تمكين الدارسين من امتلاك مهارات تحليل القضايا التربوية في المجتمع المحلي والإقليمي والدولي واقتراح استراتيجيات التعامل معها.
6.      تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي.