الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير علم النفس التربوي / التعلم والنمو / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج ماجستير علم النفس التربوي/التعلم والنم وأن يكون قادراً على أن :
1.      يُبدي معرفة وفهماً عميقاً بمفاهيم ومبادئ وافتراضات النظريات الأساسية في التعلم والنمو، وعلم النفس التربوي.
2.      يحلل ويقارن النظريات المفسرة لعملية التعلم والتعليم، ويُبدي فهماً للسلوك الإنساني في السياقات المتنوعة.
3.      يحلل ويشخّص بدقة العوامل والسياقات التي تؤدي إلى حدوث المشكلات والاضطرابات النمائية والسلوكية.
4.      يقيّم المعايير المستخدمة في الحكم على السلوك السوي وغير السوي، وأساليب التدخل المقترحة للتغلب على المشكلات.
5.      يطبّق نظريات التعلم والتعليم في العملية التدريسية وأساليب التقييم واستراتيجياته، ويبيّن مواقف داعمة لمبادئ هذه النظريات والاستراتيجيات.
6.      يُلاحظ بدقة واحتراف السلوك في المواقف المختلفة، ويحلله للتعرف إلى العوامل المؤثرة في نمو الأفراد.
7.      يوظّف الطرق النمائية والوقائية في تطوير السلوك الإنساني، مُظهراً الالتزام بقيم وأخلاقيات المهنة والمجتمع.
8.      يطور ويتبنى معايير مناسبة للحكم على مدى سوية السلوك.
9.      يوظّف مهارات التفكير التحليلي والناقد في تحليل المواقف الحياتية التي تتعلق بالمظاهر النمائية.
10.  يبدي فهماً عميقاً بمنهجيات وأساليب وتصاميم البحث العلمي الكمي والنوعي، وطرق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها ويوظفها في إعداد رسالته وإجراء بحوث نظرية وتطبيقية، ويتوصل لاستنتاجات يقدمها في ندوات أو مؤتمرات أو على صورة تقارير شفوية ومكتوبة.
11.  يُظهر اهتماماً بالتعلم والنمو المهني المستمر، ويبدي التزاماً باكتساب وتوليد معارف ومهارات جديدة، مستخدماً في ذلك التكنولوجيا وقواعد البيانات بشكل فعال.