الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

ماجستير علم النفس التربوي / التعلم والنمو / ضمان جودة البرنامج

§      ضمان جودة البرنامج

رقم الاعتماد الوطني للبرنامج
407/17/2011
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج
11/6/2011
النقاط المرجعية
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتعكس النقاط المرجعية التالية
رؤية ورسالة الجامعة وكلية العلوم التربوية وقسم علم النفس التربوي
مواكبة الأطر الوطنية المنظمة لمؤهلات التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية وما صدر عن هيئة اعتماد الجامعات في وزارة التعليم العالي
دراسة حاجات سوق العمل الأردني التي أظهرت وجود حاجة وطنية لخريجي القياس النفسي والتربوي للعمل في مراكز الاختبارات في ديوان الخدمة المدنية ومراكز القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية ودائرة الإحصاءات العامة والمدارس الحكومية والخاصة ومراكز الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة والعيادات النفسية.
دراسة وتحليل مجموعة من البرامج المختارة كمؤشِّرات مرجعيّة لتطوير البرنامج الدراسيّ للماجستير في القياس والتقويم التربوي،  حيث تم اختيار ثلاثة برامج في القياس والتقويم التربوي: محلية( برنامج جامعة اليرموك)، وعربية(برنامج جامعة الملك سعود) وأجنبية (Kent State University Program) نظرا لحصولها على الاعتماد من هيئات الاعتماد الجامعي، ولتمتعها بصيت حسن في مجال القياس والتقويم التربوي وتم  إجراء المقارنة المرجعيّة للبرنامج الأكاديميّ الحالي للجامعة الأردنية مع البرامج المختارة كمؤشرات مرجعية للتطوير
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى
University of British Columbia
University of Luxembourg
American University
California – Berkeley
 
§      مؤشرات جودة البرنامج
 
الاعتماد الدولي للبرنامج
تعمل الكلية منذ بداية العام الدراسي 2017/2018 على الحصول على الاعتماد الدولي من مؤسسة (CAEP) الامريكية.
نسبة التخرج
8%
نسبة إكمال السنة الأولى
92%
نسبة التوظيف
30%
نسبة إكمال الدراسات العليا
8%
نسبة الخريجين بمعدل امتياز
10%
نسبة الطلبة الدوليين
21%
نسبة رضا الطلبة
81%
نسبة رضا الخريجين
83%
نسبة رضا أرباب العمل
75%
التصنيف الدولي للتخصص (QS)
-