§ نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
يعد برنامج الدكتوراه في القيادة التربوية البرنامج الوحيد الذي يطرح في الجامعات الأردنية ولقد أتى انطلاقا من التوجهات العالمية الحديثة في عصر الاقتصاد المعرفي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتغيير المتسارع في شتى مجالات الحياة، بغية الارتقاء بالممارسات الإدارية لتبلغ مستوى الممارسات القيادية القائمة على الإبداع والتأثير في المرؤوسين. وفضلا عن ذلك، فقد برزت في الآونة الأخيرة توجهات جديدة لوزارة التربية والتعليم الأردنية في تنمية القيادات الإدارية، والتفكير في استحداث نظام خاص لرخصة مزاولة المهنة، والتركيز على أهمية قيادة التغيير باعتبارها النمط القيادي الضروري لتحقيق التعايش الفاعل لمؤسساتنا التربوية، وبخاصة أننا نقترب من نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وبما يوفر الاستجابة بشكل أفضل لمتطلبات هذا العصر وتحدياته وتقنياته. أما على صعيد مؤسسات التعليم العالي، فقد أضحى تحول أداء المسؤولين في هذا القطاع من الممارسات الإدارية إلى السلوكيات القيادية ضرورة حتمية لتوفير متطلبات الانتقال بهذه المؤسسات نحو التنافسية وبالتالي الوصول إلى مستوى العالمية. وفضلاً عن هذا، يعد برنامج الدكتوراه في تخصّص القيادة التربوية من تخصّصات الدكتوراه غير الشائعة في الوطن العربيّ.
§ رؤية البرنامج
برنامج متميز في القيادة التربوية، ذو ميزة تنافسية مستدامة، محلياً وعربياً وعالمياً.
§ رسالة البرنامج
التحول في نمط وأسلوب العمل الإداري في المنظمات التربوية من الإدارة إلى القيادة التربوية من خلال تنمية المهارات الفكرية والفنية والإنسانية للدارسين مما يؤهلهم لقيادة المنظمات التربوية بكفاءة واقتدار.
§ أهداف البرنامج
1. تخريج قادة تربويين متميزين في مستوى إعدادهم المعرفي والتطبيقي.
2. تطوير المهارات القيادية الإبداعية لدى الملتحقين بالبرنامج.
3. تنمية المهارات المعرفية وتطوير الفكر القيادي لدى الملتحقين بالبرنامج.
4. تنمية وتعزيز الجوانب الأخلاقية المهنية لدى الملتحقين بالبرنامج.
5. المساهمة الفاعلة في تطوير النظم التربوية، محلياً وعربياً، من خلال تخريج قادة تربويين متميزين.
6. مواكبة التطورات العالمية في مجال البحوث والدراسات العلمية في حقل القيادة التربوية.
7. تشبيك الجامعة الأردنية والمؤسسات التربوية محليا وعربيا وبما يخدم مصالح الطرفين، ويعزز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.