الجامعة الأردنية :: كلية العلوم التربوية :: اخر الاخبار
  • 23 - Apr
  • 2024

كلية العلوم التربوية تستضيف الخبير التربوي مدير مديرية المناهج الدكتور أسامة جرادات

استضافت كلية العلوم التربوية الخبير التربوي مدير مديرية المناهج الدكتور أسامة جرادات ضمن متطلبات مادة تخطيط المناهج التي يدرسها الأستاذ الدكتور إبراهيم الشرع أستاذ المناهج وأساليب تدريس الرياضيات

قدم الدكتور جرادات عرض تفصيلي لجميع مراحل تخطيط المناهج المدرسية والعديد من الجوانب والإجراءات المتعلقة بتخطيط المناهج ومراحلها، وأدوار اللجان المشاركة في علمية التخطيط وتأليف الكتب، واستعرض معايير اختيار لجان تأليف الكتب وإعدادهم وتنمية قدراتهم، واللجان العلمية والفنية وأدوارها وآلية عملها، والمهمات المناطة بكل لجنة من تلك اللجان.
ووضح الدكتور جرادات مواصفات المؤلف الجيد من حيث امتلاكه ثقافة واطلاع واسع، وعمق المعرفة التخصصية، ومتطلبات عملية التأليف من جهد وصبر وتحمل لمواكبة كل ما هو جديد في المجال المعرفي. وأشار الدكتور جرادات إلى المباحث الحاضنة والتكامل الرأسي والأفقي، وتعرض إلى أهمية أن يعي المؤلفون استخدام المفردات والمفاهيم بصورة دقيقة وسليمة لا تسمح بالتأويل إلى معان غير مقصودة يثار حولها الجدل.
واستعرض مراحل إعداد المنهاج ابتداء من وضع الإطار العام، مرورا بالتصميم، والتأليف والتجريب حتى يأخذ الكتاب صورته النهائية، وتزامن ذلك مع تدريب المعلمين وإعدادهم، والمراحل الإدارية والقانونية لإقرار الكتب المدرسية عبر اللجان المختلفة والمجالس حتى يقره مجلس التربية والتعليم. وبين أهمية إشراك المعلمين المتميزين في المشاركة في لجان التأليف، ووضح العلاقة التعاونية بين لجان المناهج، وأهمية الجدول الزمني لتنفيذ عمليات التأليف. وأشار إلى العلاقة التكاملية بين عمل المركز الوطني للمناهج ووزارة التربية والتعليم والتشاركية في التخطيط والتأليف والإشراف والتدريب.
وفي الجزء الأخير من اللقاء أجاب الدكتور جرادات عن الكثير من تساؤلات الطلبة واستفساراتهم حول العديد من القضايا المتعلقة بتخطيط المناهج والتأليف وكيفية عرض أجزاء الدرس الواحد في الكتاب، وفي نهاية اللقاء شكر الشرع وأثنى على تعاون الدكتور جرادات واهتمامه وتعاونه، وأبدى الطلبة إعجابهم وارتياحهم وشكرهم للدكتور جرادات...