ترجمةً لتوجهات الجامعة الأردنية نحو توثيق العلاقات الأكاديمية مع مؤسسات التعليم المرموقة عالميًا، شاركت الدكتورة ميسون أحمد الدويري من كلية العلوم التربوية في فعاليات برنامج التعليم العالي في الولايات المتحدة (IVLP)، المتعلق بالابتكار وفرص الشراكة والتبادل المهني، وتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعات ومؤسسات التعليم، واستكشاف سبل تطوير البرامج التعليمية وإعداد المعلمين،
وذلك بدعوة من وزارة الخارجية الأمريكية .
وخلال الزيارة، اطلعت الدكتورة الدويري على برامج التعليم العالي وإعداد المعلمين في المؤسسات التعليمية والجامعات الحكومية والخاصة، حيث تركزت النقاشات حول أحدث الأساليب والممارسات التعليمية في برامج التعليم العالي وإعداد المعلمين وتدريبهم، ودمج التكنولوجيا في التعليم، وكيفية التفاعل مع العالم الرقمي بطرق مبتكرة. كما تطرقت النقاشات إلى التحديات التي تواجه التعليم والفروق بين أنظمة التعليم في الولايات الأمريكية المختلفة والأردن وكيفية التغلب على هذه التحديات.
كما ركزت الزيارة على التعليم المهني والتعليم الثانوي والعالي، وأفضل الممارسات في التعليم الإلكتروني والتقني والهندسي والزراعي والصحي، وكيفية ربط التخصصات باحتياجات سوق العمل. وتمت مناقشة أوجه التشابه والاختلاف بين هذه التخصصات حسب كل ولاية، حيث تؤثر طبيعة المنطقة والمجتمع الأمريكي بشكل كبير على هذه البرامج.
وتضمنت الزيارة عقد لقاءات صحفية مع مختصين في مجال أخبار التعليم الأساسي والعالي، وعرض مدى أهمية الصحافة في متابعة القضايا التربوية والتعليمية في كل ولاية، ومدى تأثيرها في التغيير الذي تفرضه على أصحاب القرار بما يخدم الطلبة والمواطن الأمريكي.
وقدمت الدكتورة الدويري عرضًا موجزًا عن الجامعة الأردنية كأول جامعة تأسست في الأردن، مع نبذة عن كلياتها وبرامجها والتخصصات في كل كلية، وجهود كوادرها الجادة لتصبح جامعة رائدة في التحول العلمي والتكنولوجي والاقتصادي والثقافي، وداعمة للمجتمع المحلي والعالمي.
كما تم مناقشة آفاق التعاون البحثي المشترك والشراكات بهدف تعزيز الجهود التي تساهم في تطوير جودة التعليم وبرامج التعليم العالي وتبادل الخبرات بين الجامعات، لتطبيق أفضل الممارسات في برامج التعليم العالي وإعداد المعلمين وتطوير المناهج.
وجاءت هذه الزيارة ضمن جهود الجامعة الأردنية، ممثلةً بكلية العلوم التربوية، لتطوير برامجها التعليمية وبرامج التعليم العالي، وإعداد المعلمين المؤهلين لتلبية احتياجات الطلبة في هذه المرحلة الحساسة من التعليم.