نبذة/ملخص عن الدبلوم العالي في إعداد وتأهيل المعلمين:
الدبلوم العالي في إعداد وتأھیل المعلمین هو دبلوم عالي وطني معتمد من وزارة التربية والتعليم. يهدف إلى رفع قدرات وكفايات معلمي الصفوف من 4 – 10 للمباحث التدريسية في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم بفروعه. يعمل الدبلوم على تأهيل الراغبين بالالتحاق في قطاع التعليم وإعدادهم لقيادة العملية التعليمية بتميز. يمزج الدبلوم على مدار عام أكاديمي واحد بين تدريب عملي مكثف في ثلاث تجارب مدرسية ومساقات نظرية ممنهجة، تهيئ الطالب المعلم لقيادة الموقف التعليمي فور تخرجه.
شهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم
المساقات:
التدريب الميداني (الخبرة المدرسية) 1 و 2
يتألف كل تدريب من 10 أسابيع في المدارس توزع على 2 خبرات مدرسية بمقدار 48 ساعة صفية (وتتضمن محاضرات إثرائية حول مهارات التأمل في التدريس والقراءة والكتابة الأكاديمية والتدريس المصغر).
بيداغوجيا التّعلّم والتّعليم 1
يتتضمن هذا المساق عدة محاور تتناول موضوعات عامة في بيداغوجيا التعلم والتعليم، إذ تركز على أهمية العلاقات التي تؤسس لمجتمع تعلم في بيئة تعلم مادية أو رقمية توظف مصادر التعلم التي تحقق تعلماً فاعلاً بالاستناد إلى نظريات التعلم، إضافة إلى التركيز على مهارات التخطيط للتدريس، ومهارات تقييم أداء الطلبة، ومهارات التأمل فيما يواجهه من تحديات.
بيداغوجيا التّعلّم والتّعليم 2
يتتضمن هذا المساق عدة محاور تتناول موضوعات عامة في بيداغوجيا التعلم والتعليم، إذ تركز على قضايا تعليمية كالنوع الاجتماعي والتنمر ودور أفراد مجتمع التعلم في العملية التعليمية، وتصميم بيئات تعلّم رقمية تواكب مستجدات العصر، إضافة إلى التركيز على مفاهيم تربوية رئيسة كالتمايز والتعليم الدامج والتفكير ما وراء المعرفي وفن طرح الأسئلة، بما يتناسب مع الخصائص النمائية للطلبة في مراحل تعلمهم المختلفة، وتعمّق هذ المادة تطوّر فهم التخطيط والتقييم لدى المعلمين.
يتتضمن هذا المساق أساليب تدريس المبحث التعريف بمفهوم المنهاج وأنواعه والقدرة على تحليله؛ بهدف التخطيط الفعّال للدروس عن طريق توظيف أساليب تدريس حديثة تضمن دمج الطلبة في العملية التعليمية، واستخدام استراتيجيات تقييم وأدواتها المناسبة للمبحث.
يتتضمن هذا المساق أساليب تدريس المبحث فهم المعلم الطالب للمنهاج والتخطيط والتقييم؛ لتطوير فرص التعلم النشط والفعال بما يتواءم مع احتياجات الطلبة باستخدام استراتيجيات تدريس حديثة وفعّالة تتناسب مع بيئتي التعلم الوجاهية والافتراضية، مواكبةً كل ما هو جديد في تدريس المبحث، وتمكينهم من إجراء البحث الاستقصائي لربط النظرية بالتطبيق.
استكمالا لمتطلبات النجاح، يتوقع من المعلمين الطلبة أن يكونوا قادرين على تحقيق المعايير في نهاية الدبلوم، حيث يحدد كل فصل التوقعات الخاصة بعنصر الممارسة المهنية للدبلوم العالي في إعداد وتأهيل المعلمين.
مواد اختيارية وعددها (3) ساعات
النظام التربوي في الاردن وفلسفة التعليم
أو تكنولوجيات التعليم وتصميم المحتوى الرقمي
لمن صمم هذا الدبلوم:
يستهدف الدبلوم الخريجين من حملة درجة البكالوريوس ولديهم الرغبة في ممارسة مهنة التعليم حسب التخصصات المحددة (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والعلوم بفروعه – الفيزياء، والكيمياء، والآحياء، وعلوم الأرض)
- المعدل الجامعي: مقبول فأعلى
- يشترط التفرغ التام للدراسة: يجب أن يلتزم المعلم الطالب بالانتظام والالتزام بحضور المحاضرات النظرية والتدريب العملي
في حالة كان تخصص المتقدم من خارج التخصصات الرئيسية للدبلوم، يتم تحويل الطلب للقسم المعني لمناقشة الحالة وتحديد حالة تقديم الطلب.
آلية الالتحاق والقبول في الدبلوم:
- تنقيح الطلبات والأولوية حسب التخصص.
- تحديد موعد للمقابلة واجراء مهمة كتابية وجماعية.
سيتم تزويد المتأهلين بالمزيد من المعلومات في المرحلة القادمة.
موعد الإعلان عن أسماء المقبولين في الدبلوم:
تعلن أسماء المقبولين في الدبلوم قبل أسبوعين من بداية الفصل الدراسي.
تعبئة النموذج الخاص بالتسجيل الخاص بدائرة القبول والتسجيل عبر الضغط هنا
صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية
الرقم المدني لغير الأردنيين
مكان السكن بالتفصيل: محافظة /لواء /قضاء/مدينة/ قرية
- سعر الساعة المعتمدة 70 دينار أردني
للمزيد من المعلومات عن الدبلوم يرجى التواصل على: