الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

دكتوراة الفلسفة في المناهج والتدريس/ دراسات الاجتماعية / نظرة عامة عن البرنامج

  1. نبذه عن البرنامج   وموضوعاتة الاساسية

تعود فكرة تأسيس هذا البرنامج إلى الأهمية المتعاظمة لموضوع منهج الدّراسات الاجتماعية بمباحثه المختلفة باعتباره أداة تغيير حقيقية تعمل على تكوين الفرد ليكون مواطنًا تُختزل فيه صورة الإصلاح، كما يبرز دوره العميق في توفير المعرفة عن الماضي والحاضر وقراءة المستقبل، فضلًا عن تعزيزه قيم المجتمع والفرد وتشكيلها وصقلها وفق منظومة القيم الحضارية في أبعادها المحلية والقومية والعالمية. كما تؤسس مباحث منهج الدراسات الاجتماعية قاعدة راسخة لتوسيع المنظور العالمي للفرد وتنتج لديه معايير قيمية تجعله يميز بين الفصل عن النسق الثقافي للآخر والوصل معه في إطار فهمه للخصوصيات الثقافية المحلية وعمومياتها التي تعد من المشتركات الإنسانية.

هذه الإطار العام العميق لمنهج الدراسات الاجتماعية يُعبر عن استثنائية دورها في تنظيم المجتمعات وتشيكل فكر أفرادها وثقافتهم، وهذا ما يستدعي إيلاءها أهمية استثنائية في استحداث برنامج دكتوراة يعالج هذه الأبعاد المهمة للمنهج فيتناولها بالتأصيل والترشيد وتنبيه طلبة البرنامج إلى تأثيراتها على حاضر الدولة الأردنية ومستقبلها.

يؤكد البرنامج على جملة من الموضوعات الحيوية المعاصرة التي تبرز وظيّفيّة الدراسات الاجتماعية في الحياة العامة مثل القيم الديمقراطية والمواطنة والعقلية المنفتحة على المنظورات العالمية لمختلف قضايا الدراسات الاجتماعية، و القيم: تعليمها وتعلمها   و اقتصاد المعرفة والتكنولوجيا في الدراسات الاجتماعية.

والجدير بالذكر، ان برنامج الدكتوراة ، المناهج والتدريس/ دراسات اجتماعية، ياتي واحدا من المسارات التي انبثقت عن برنامج دكتوراة المناهج والتدريس بكلية العلوم التربوية الى جانب المسارات الأخرى .​

2- رؤية البرنامج

السعي إلى إعداد برنامج متميز عالميا في الدراسات الاجتماعية، بحيث يساهم بفاعلية عالية في تزويد المعرفة وتطورها بما يواكب ومستجدات العصر، لتقديم الخدمة اللازمة لجميع العاملين فيه.

3- رسالة البرنامج

يتصل هذا البرنامج برسالة الجامعة الأردنية التي تؤكد على توفير خبرة تعلّمية متميزة للطلبة وتَبنّي بحوث منتجة للمعرفة وبناء جسور مجتمعية متينة، فأساس هذا البرنامج الإنسان والمعرفة وهدفه توسيع المعرفة بالبحث العلمي الرّصين المتركّز في موضوعات الدراسات الاجتماعية التي تلقي الضوء على الإشكاليات العالمية المعاصرة والمنظورات العالمية للقضايا والأفكار المستجدة، وتبحث عن معالجتها في مناهج الدراسات الاجتماعية وتَناولِها بالتأليف وتعليمها للطلبة في إطار طرائق واستراتيجيات توسع أطر العقل وتعزز مهارات الفهم والتحليل والتقويم والنقد والبحث، وتستأصل الطرائق التقليدية في تدريس هذه المباحث التي كانت تعتمد في دراسة موضوعاتها على الذاكرة والحفظ فقط فأنتجت اتجاهات سلبية نحوها غيّبت أهميتها ودورها.

إن الجامعة تؤكد في غاياتها الاستراتيجية على أبعاد التعليم والتعلم المعاصر وعلى تنمية مجتمعية فاعلة وهذه هي لب مناهج الدراسات الاجتماعية وغاياتها بناء الإنسان بما يتساوق مع زمنه وتغيراته المجتمعية المتلاحقة.   

4- اهداف البرنامج

يهدف برنامج الدكتوراه في مناهج الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها إلى إعداد خريجين متخصصين مؤهلين للعمل في الجامعات، ومراكز البحوث، والمؤسسات المختلفة من خلال تزويدهم بالمعرفة المتنوعة بواسطة البحث العلمي، بالإضافة إلى إعداد كوادر تربوية متميزة في التدريس والبحث، والإشراف، وتطوير المناهج في المؤسسات التعليمية، وتأهيلهم بالمعرفة والمهارات اللازمة. من خلال الاتي تتمثل الغايات والأهداف الإستراتيجية للبرنامج بالآتي :

1- إعداد قادة تربويون في مناهج وتدريس الدراسات الاجتماعية قادرون على ممارسة أدوارهم بكفاءة عالية.

2- نقل البحث العلمي في البرنامج الى العالمية لمواكبة التطورات الحديثة في اعداد وتأهيل وتدريب المعلمين والمشرفين في مجال المناهج والتدريس

3- اعداد خبراء في بناء المناهج وتطويرها لمواكبة التطورات والتغيرات السريعة في مجال العلم والمعرفة

4- فتح برامج أكاديمية جديدة في مختلف التخصصات تستجيب لحاجات المجتمع المحلي والعربي والإسلامي.

5-تعزيز الشراكة مع المؤسسات التربوية   والأقسام التي يتوفر فيها برامج مناظرة للبرنامج محليا وعربيا وعالميا.