الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية

مواصفات البرنامج

دكتوراه الفلسفة في المناهج والتدريس / مناهج اللغة العربية وتدريسها / ضمان جودة البرنامج

    1.          ما الطرق المُتبعة لتقييم العملية التعليمية التعلّمية، وأساليب التقييم، إضافةً إلى تقييم فعالية الخطة الدراسية؟

  • لضمان نجاح جميع الطلبة في البيئة التعلمية يتم تفعيل عمليات التقييم من أجل تعزيز فاعلية أداء الطلبة، بحيث يتم استخدام مؤشرات مرجعية متنوعة، ووضع توقعات عالية للتعلم، بالإضافة لتطبيق إجراءات تقييم عادلة. وعليه، من الطرائق التي سوف يتم إتباعها لتقييم العملية التعليمية التعلّمية ما يأتي:
  • استخدام البيانات لتقييم أداء الطلبة والتي يمكن الحصول عليها من خلال أساليب التقييم المختلفة.
  • استخدام مصادر متعددة من البيانات للاسترشاد بها في عملية التقييم.
  • متابعة تقدم الطلبة.
  • تقديم الأنشطة والمشاريع البحثية وغيرها.
  • العمل مع المعنيين بالقسم الأكاديمي لتحديد الإستراتيجيات الملائمة لتحسين تحصيل الطلبة.
  • استخدام الطرائق المتبعة في تقييم البرامج في الكليات الأخرى بالجامعة والتي لديها برامج دراسات عليا مشابهة.
  • استخدام أدوات التشخيص لتقييم فعالية الخطة الدراسية.

    2.          ما الطرق المُتبعة للحصول على التغذية الراجعة من الطلاب فيما يخص جودة التعليم، والمهارات والخبرات المُكتسبة؟

  • استخدام استمارة تقويم المقرر الدراسي؛ أي توزيع استبانات على الطلبة في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقييم خاص بالمادة.
  • استبانة للطلبة شاملة لكل تفاصيل المادة، ورأيهم في قاعة الدرس، وعضو هيئة التدريس، والمحتوى التعليمي، والبيئة التعليمية.
  • استخدام أسلوب المناقشات للحصول على التغذية الراجعة أيضاً.

    3.          ما الطرق المُتبعة لتطوير المهارات، والمعارف، والقدرات الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية في البرنامج؟

  • مهارة التعلم الذاتي.
  • مهارة العمل الجماعي التعاوني مع الزملاء في التخصص الأكاديمي.
  • مهارة  استخدام  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التواصل و إيصال المعرفة للآخرين.
  • مهارة استخدام تقنية الكمبيوتر (شبكة الإنترنت)  في عملية البحث عن المراجع المطلوبة.
  • مهارة الكتابة البحثية.
  • مهارة المراجعة الدورية للمادة لتعديلها.
  • مهارة تحديث موضوعات المادة بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.
  • مهارة تحديث محتوى المقرر بما يتناسب مع التطورات الحديثة في المجال.
  • مهارة مقارنة مفردات المقرر بما يتم تقديمه في جامعات أخرى.
  • مهارة تحديث مصادر التعلم بالنسبة للمادة بشكل منتظم باستخدام شبكة الانترنت.

    4.          ما المؤشرات والمعايير المُستخدَمة لضمان الالتزام بجودة البرنامج؟

  • ضمان أفضل نوعية في التعليم مع الالتزام بالتعزيز المستمر والأداء الكفء لمنفذي البرنامج ومدرسيه، ولكسب ثقة المجتمع في مهارات خريجي البرنامج والتي تحقق معايير معترف بها عالميا.
  • نظام الجودة الداخلي بالقسم وفي الكلية.
  • وجود رسالة للبرنامج التعليمي وكذلك رؤية.
  • وجود توصيف للبرنامج الأكاديمي.
  • وجود توصيف للمقررات الدراسية لهذا البرنامج.
  • التركيز على نوعية المخرجات التعليمية المستهدفة (المرجوة) لكل من المواد الدراسية والبرنامج الأكاديمي.
  • قراءة موضوعية للبرنامج الأكاديمي بشكل دوري وما يتضمنه من مواد دراسية كما هي في الواقع من خلال نماذج مقننة (نماذج توصيف – تقارير) أعدت لهذا الغرض.
  • تقييم خارجي للبرنامج الأكاديمي بواسطة أساتذة من خارج الجامعة في التخصص من خلال هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
  • معايير أكاديمية لتقييم الأداء الأكاديمي (داخلية وخارجية).

تقييم ذاتي موضوعي للبرنامج التعليمي (الأداء الأكاديمي، البنية التحتية) من جانب منسوبيها (طلبة، أساتذة، إداريين).