ينبثق من فلسفة البرنامج ومسوغاته الآنفة النتاجات التعليمية الآتية:
1- تطبيق المعايير المعاصرة في إعداد المناهج عامة ومناهج اللغة العربية خاصة .
2- التمكن من الاستراتيجيات الحديثة في تدريس اللغة العربية.
3- توظيف البحث العلمي وفق المنهجين الكمي والنوعي في مناهج اللغة العربية .
4- تحديد العلاقة بين المهارات اللغوية الأربع (الاستماع ،والتحدث ، والقراءة ، والكتابة ) وتدريسها وتطويرها .
5-توظيف التكنولوجيا في تصميم مناهج اللغة العربية وتدريسها .
6- المقارنة بين المدارس النقدية اللسانية الغربية (التلقي،السيميائية ) والعربية نظرية
( السياق للجرجاني ) وتطبيقها على النصوص الأدبية في مناهج اللغة العربية .
7- تطبيق عمليات إدارة المناهج وتنفيذها وفق الاتجاهات المعاصرة في إعداد المناهج واستراتيجيات تنفيذها ( المركزية ، واللامركزية ، والتشاركية ) .
8- التمييز بين أنواع الاستقصاء ( العلمي ، النقدي ، الروائي ، الفلسفي ، التاريخي ، الجمالي ، الفينومولوجي ) وتطبيقها في معالجة قضايا مناهج اللغة العربية وتدريسها .
9- المقارنة بين مناهج إعداد معلمي اللغة العربية ، ونقدها.
10-نقد مناهج اللغة العربية وتدريسها في ضوء الاتجاهات المعاصرة في إعداد المناهج وتنفيذها .