الجامعة الأردنية :: كلية العلوم التربوية :: اخر الاخبار
  • 20 - Mar
  • 2024

"تربوية الأردنية": المرأة في عهد الملك .. متمكنة، مثقفة، متعلمة

نظمت كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية اليوم ندوة حوارية بعنوان "الرعاية الملكية السامية للمرأة الأردنية وتمكينها من المساهمة بالنهضة الوطنية".

وقال عميد الكلية الدكتور محمد صايل الزيود إنه انطلاقا من الإيمان المطلق بدور المرأة وأهميتها البالغة حرصت الكلية على تسليط الضوء على أدوات تمكينها ضمن احتفالاتها بعيد الجلوس الملكي واليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك سلطاته الدستورية.
وقالت رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان العين الدكتورة محاسن الجاغوب إن نسب التعليم في الأردن مرتفعة وتعكس اهتماما ملكيا خالصا في هذا المجال. وأضافت أن الأردن، وبتوجيهات ملكية، أحسن الاستثمار في التعليم باعتباره استثمارا حقيقيا في المستقبل ومكونا أساسيا للريادة والابتكار، وإسهاما في بناء رأس المال البشري وتطوير مهارات الشباب، ما يعزز الاقتصاد الوطني ويحقق أهداف النمو المستدام.
ولفتت الجاغوب إلى الدور الكبير الذي اضطلعت به جلالة المكلة رانيا العبد الله في دعم التعليم في الأردن على كافة الصعد، بدءا من الاهتمام بالطلبة والمعلمين والمناهج والخطط التربوية وصولا إلى المبادرات الخلاقة التي تطلقها وتترك آثارا واضحة في نهضة المجتمع.
إلى ذلك، سلطت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة عبير دبابنة الضوء على الرؤية الملكية الشاملة في دعم وتمكين المرأة الأردنية ومشاركتها في صنع القرار وانخراطها في العمل السياسي والحزبي.
وعرضت دبابنة لجملة من التحولات التشريعية والتطورات التي طرأت على مختلف القوانين خلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية من أجل تمكين المرأة وتعزيز وجودها في المجتمع شريكة أساسية في بنائه ونمائه.
وتطرقت دبابنة في مداخلتها إلى زيادة مقاعد الكوتة النسائية لهذا العام إلى 18 مقعدا عوضا عن 15 في القائمة المحلية، مشيرة إلى أن المشرع كفل أيضا تراتبية متقدمة للمرأة على مستوى القائمة العامة، إضافة إلى جملة من التشريعات التي تعزز المشاركة الساسية للمرأة وتمكنها من أداء دورها المجتمعي المنشود.
من جانبه، اختتم رئيس الجامعة الأردنية الأسبق الدكتور اخليف الطراونة الندوة الحوارية بالتأكيد على أن الجهود الملكية كانت السبب الرئيس في تعزيز حضور المرأة في المجتع الأردني وتمكينها عليما وثقافيا وسياسيا واقتصاديا.
وأضاف بأن المرأة الأردنية حققت إنجازات عديدة على الساحة المحلية والدولية في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني، وأثبتت حضورا متميّزا في جميع المواقع التي شغلتها.